Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 15 إجماع على إقفال مطمر الناعمة في لبنان... ولكن متى؟
توصلت لجنة البيئة البرلمانية في لبنان أمسِ إلى اتفاق على إقفال مطمر الناعمة. إنما حتى يصير الإقفال واقعياً، يتحضّر في أدراج مجلس النواب اقتراح قانون يسمح للبلديات المحيطة بالمطمر بالافادة من انتاج الكهرباء من الغاز الذي بدأ توليده في المطمر، وتوزيعه مجاناً على القرى المحيطة، فضلاً عن اقتراح آخر "يعطي البلديات المحيطة بالمطمر حوافز مالية محقة بمعدل خمسة ملايين دولار في السنة، مع مفعول رجعي من 2008".
 
هذه النقاشات فصّلت أمس على طاولة لجنة البيئة برئاسة النائب أكرم شهيب، وفي حضور ممثلين عن وزارة الداخلية والبلديات ومجلس الإنماء والإعمار والبلديات المحيطة، وكان إجماع على "إقفال المطمر". ولأن الخطة البديلة للنفايات الصلبة المنزلية في كل لبنان نوقشت في مجلس الوزراء عام 2010، ولم تقرّ بعدما استقالت الحكومة، ركز المجتمعون على " معاناة الأهالي والمنطقة"، اذ شرح رئيس بلدية بعورته أحمد العياش ورئيس بلدية عبيه غسان حمزة كيف يتحمّل أبناء البلدات اعباء فوق طاقاتهم بيئياً وصحياً واجتماعياً. وتطرقا الى عدم تطبيق قرارات صادرة عن مجلس شورى الدولة ومرسومين نصا على مداخيل للبلديات من عائدات عملية الطمر.
 
وقال شهيب إن "التمديد للمطمر ينتهي في 17/ 1/ 2015 وليس كما يقال في 17/ 1/ 2014. ففي مجلس الإنماء والإعمار هناك اتفاق قرار من الحكومة في 2011 بالتمديد الى 2015 وفي الوقت نفسه هناك بديل، إنما البديل دُرس واستقالت الحكومة مع الأسف قبل إقراره بأسبوع". ("النهار")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 1 الصين تنتج أضخم طائرة برمائية للسيطرة على حرائق الغابات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.