Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 15 كوكب المريخ: أربعة بلايين سنة في دقيقتين
بثت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) شريط فيديو توضيحياً لما يعتقده العلماء تحول المريخ من كوكب شبيه بالأرض إلى كوكب أحمر مغبر.
 
ويتناول الشريط، ومدته دقيقتان، كيف كان شكل المريخ "الفتي" قبل نحو 4 بلايين سنة، حين كان جوه كثيفاً ودافئاً بما يكفي لتكوّن محيطات من المياه، الأمر الحيوي لنشأة الحياة.
 
أظهر الفيديو بحيرات شاسعة تحيط بها سلاسل جبلية وتعلوها سماء زرقاء شبيهة بتلك التي تعلو الأرض، بينما تتحرك السحب بسرعة فوق المياه والجبال. ومع تقدم الفيديو، تحول جو المريخ وطبيعته من دافئ ورطب إلى بارد وجاف. فجفت البحيرات وتحول المريخ إلى بيئة صخرية وأخاديد وبراكين وفوهات بركانية، وسرعان ما غزا سطحه الغبار الزهري والتربة الحمراء التي تغطي الكوكب حالياً.
 
وبقول العلماء إن الكوكب وجوه فقدا الكثير من ملامحهما الطبيعية بمرور السنين، ليتحول في نهاية المطاف إلى صحراء قاحلة باردة جافة. أما لونه الأحمر فهو نتيجة الحديد في التربة، بينما درجة الحرارة تصل إلى 27 درجة تحت الصفر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 7 مساجد المغرب تتحول الى الطاقة الخضراء استعداداً لقمة المناخ
2021 / 7 / 22 الانبعاثات الكربونية ستسجّل مستويات قياسية عام 2023
2022 / 5 / 30 اكتشاف مواد كيميائية في الغلاف الجوي تهدد صحة الإنسان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.