Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 27 احتجاجات عارمة ضد استخراج الغاز الصخري في الجزائر
دخلت الاحتجاجات اليومية عمق الصحراء الجزائرية ضد مشروع تجريبي لاستخراج الغاز الصخري. وامتدت التظاهرات، في شهرها الثاني، الى عدة مدن ووفرت لأحزاب المعارضة منبراً جديداً في وقت حرج للحكومة، نظراً لانخفاض أسعار النفط. وأقفل مئات من رجال الشرطة شوارع في الجزائر العاصمة معترضين مسيرة مناهضة للتكسير الهيدروليكي (المائي) لاستخراج الغاز الصخري، فيما نظمت مسيرات في أنحاء البلاد دعماً للمحتجين في مدينة عين صلاح الجنوبية الواقعة في واحة بعيدة.

وجاء في مقال لصحيفة "نيويورك تايمز" أن الجزائر قد تبدو مكاناً غير محتمل لهذا التحرك الشعبي ضد التكسير، وهو طريقة استغلال ترسبات الغاز الصخري المعتمدة في كثير من البلدان الغربية. إذ تشكل عائدات النفط والغاز نحو 97 في المئة من قيمة صادرات الجزائر، التي تحافظ على نظام إشتراكي يوفر دعماً لكل شيء تقريباً، من الغذاء الى السكن. وتوقع رشيد تلكماني، أستاذ التاريخ في جامعة الجزائر، "أن تهب رياح التغيير من الجنوب. فمطالب الناس في الشمال هي السكن وفرص العمل ونصيب في عائدات النفط. لكن في الجنوب هم يقولون: لا نريد الغاز الصخري خفاظاً على البيئة. لديهم وعي اجتماعي عال جداً".

وقد حقق معارضو مشاريع الغاز الصخري مكاسب هامة من الغضب الشعبي. منها قلق بيئي قوي حول شح احتياطات المياه في المدن الصحراوية، إذ إن عملية التكسير كثيفة الاستهلاك للمياه وقد تلوث المياه الجوفية. يضاف الى ذلك استياء دائم مناهض للاستعمار. فالشركة الأجنبية المنخرطة في التنقيب هي توتال، ومقرها الرئيسي في فرنسا التي استعمرت الجزائر لعقود، وقد مُنعت من استعمال طرق التكسير ذاتها في فرنسا لدواع بيئية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 29 الطاقة للمحرومين: مبادرة أوفيد ومجلس النفط العالمي
2014 / 6 / 23 نجيب صعب يحصل على جائزة "الخريج المميز" من الجامعة الأميركية في بيروت
2022 / 7 / 26 مشروع سعودي لإنشاء واحدة من أكبر مراكز الحياد الكربوني
2013 / 3 / 28 تظاهرة أهلية أمام مصنع كربون في الاسكندرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.