Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 4 / 8 دراسة: تراجع مساحة فقدان الغابات الاستوائية المطيرة في 2023
(د ب أ) - أفادت دراسة لمعهد الموارد العالمية أنه تم تدمير حوالي 3.7 مليون هكتار (37 ألف كيلومتر مربع) من الغابات الاستوائية المطيرة في أنحاء العالم العام الماضي.
 
وأعلن المعهد في واشنطن، الخميس، أن هذا يقل بحوالي 400 ألف هكتار، أو حوالي 10 في المئة، مما كان عليه الحال في عام 2022.
 
وترجع الخسارة جزئياً إلى الحرائق، ولكنها تعود أساساً إلى تطوّرات أخرى، وخاصة إزالة الغابات.
 
وقال معهد الموارد العالمية إن هذا الرقم مطابق تقريباً لخسارة الغابات في عامي 2019 و2021، وأن العالم، على مدى العقدين الماضيين، فقد ما بين 3 ملايين إلى 4 ملايين هكتار من الغابات الاستوائية كل عام.
 
وقالت ميكايلا فيس، من منظمة غلوبال فوريست ووتش المدافعة عن البيئة، إن الرقم الأدنى لعام 2023 لا يقدم صورة كاملة.
 
وقالت في بيان صحافي: "لقد اتخذ العالم خطوتين إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء في ما يتعلق بخسارة الغابات في العام الماضي".
 
وأفاد تقرير معهد الموارد العالمية بأنه على الرغم من انخفاض الخسارة في البرازيل بشكل كبير في عام 2023، إلا أنها لا تزال الدولة التي تعاني من أكبر خسائر في الغابات. وأضاف التقرير بأن كولومبيا خفضت خسائرها من الغابات إلى النصف تقريباً مقارنة بالعام السابق.
 
وقالت فيس: "إن الانخفاض الحاد في منطقة الأمازون البرازيلية وكولومبيا يُظهر أن التقدم ممكن، ولكن زيادة فقدان الغابات في مناطق أخرى أعاقت هذا التقدم إلى حدٍ كبير".
 
ويقول التقرير إن الغابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوليڤيا وإندونيسيا عانت من خسائر فادحة بشكل خاص في العام الماضي.
 
وبالنظر إلى ما هو أبعد من المناطق الاستوائية إلى الاتجاه العالمي، فقد وُجد أن كندا احتلت مكاناً بارزاً بشكل مدهش في خسائر الغابات.
 
وبلغت خسارة الغابات هناك ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في السنوات المسجلة الأخرى، ويرجع ذلك إلى حدٍ كبير إلى تدمير الحرائق للأشجار بمقدار خمسة أضعاف في عام 2023 مقارنة بالعام السابق. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 29 تغيُّر المناخ تسبب في انحراف محور الأرض
2013 / 12 / 2 تدمير أخطر الأسلحة الكيميائية السورية في البحر المتوسط
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.