Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 6 / 27 ‫صندوق "أفريقيا 50" ينضم إلى منصة "إيتاف" لتسريع نشر الطاقة المتجددة في أفريقيا‬
الصندوق يتعهد بتقديم 100 مليون دولار لتسريع مشاريع الطاقة المتجددة وبنيتها التحتية عبر منصة "إيتاف"
 
ڤيينا، النمسا، 25 حزيران (يونيو) 2024 – عقدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) شراكة رائدة مع صندوق "أفريقيا 50"، المستثمر ومدير الأصول في مشاريع البنية التحتية عبر القارة الأفريقية. ويتعهد الصندوق في هذه الاتفاقية بتقديم ما يصل إلى 100 مليون دولار أميركي للمشاركة في تمويل مشاريع تحوُّل الطاقة وبنيتها التحتية القائمة على مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا عبر منصة تسريع تحوُّل نظام الطاقة "إيتاف"، مما يعزز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي في جميع أنحاء القارة.
 
تم توقيع الاتفاقية اليوم على هامش منتدى تنمية صندوق الأوبك في ڤيينا من قبل السيد فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)؛ وآلان ايبوبيسي، الرئيس التنفيذي لصندوق "إفريقيا 50".
 
وقال لا كاميرا بهذه المناسبة: "لأول مرة منذ عشر سنوات، تُظهر المعطيات أن عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء قد ازداد بشكل كبير، وغالبية هؤلاء يعيشون في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويتحتم علينا بذلك أن نبذل قصارى جهدنا لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة على وجه السرعة. وتشكّل مصادر الطاقة المتجددة الحل الأكثر فعالية وأماناً من الناحية المناخية، ولهذا تلعب شراكتنا مع صندوق ’ أفريقيا 50‘ دوراً محورياً في زيادة تأثير منصة تسريع تحوُّل نظام الطاقة عبر جميع أنحاء أفريقيا."
 
من جانبه، قال آلان ايبوبيسي، الرئيس التنفيذي لصندوق "إفريقيا 50": "ينبغي أن تركز القارة الأفريقية على الحدّ من الانبعاثات وتسريع التنمية الاقتصادية. ويُعدّ الاستثمار في البنية التحتية للطاقة المتجددة خطوةً انتقالية حاسمة لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية، وستمثل منصة ’ إيتاف‘ محطة انطلاق مهمة لتوسيع وتسريع نطاق استثماراتنا في مشاريع الطاقة المتجددة والتي ستساهم في نهاية المطاف بالحدّ من التأثير الكارثي للتغيُّر المناخي على شعوبنا".
 
تهدف منصة "إيتاف"، التي تم إنشاؤها عام 2021 بدعم من الإمارات، إلى توسيع نطاق تمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي تدعم المساهمات المحددة وطنياً في البلدان النامية، بالإضافة إلى تحقيق المنفعة للمجتمعات عبر تسهيل الوصول إلى مصادر الطاقة، وضمان أمن الطاقة، ودفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي.
 
ومع انضمام صندوق "أفريقيا 50" إليها، باتت "إيتاف" الآن تحظى بـ 14 شريكاً تعهدوا بتقديم ما مجموعه 4.15 بليون دولار، مما يدل على دورها المتنامي كأداة تمويل شاملة وفعالة لتحول نظام الطاقة. وتستفيد هذه الشراكة من العضوية العالمية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة لاستقطاب مقترحات المشاريع عبر منصة "إيتاف"، وكذلك من خبرة صندوق "أفريقيا 50" في تطوير المشاريع وتمويل حصص الملكية.
 
يُشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ستتعاون مع الحكومة الكينية لاستضافة منتدى الاستثمار لمبادرة "شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في أفريقيا" المقرر عقده في الأول من أيلول (سبتمبر) 2024. ويهدف هذه المنتدى إلى تسهيل تواصل مطوري المشاريع مع الممولين المحتملين من خلال برنامج منظم لتوفيق المصالح، وبحث مشاريع شركاء مبادرة "شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في أفريقيا" والمنظمات الدولية الأخرى لدعم الأهداف التنموية الخاصة بهذه المبادرة.
 
لمعرفة المزيد عن صندوق "إيتاف"، اضغط هنا .
 
لمعرفة المزيد عن منتدى الاستثمار لمبادرة "شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في أفريقيا"، اضغط هنا. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 3 المعرض الدولي للتمور في أرفود المغربية
2015 / 10 / 20 أقحوانة صينية بـ641 لوناً تدخل غينيس
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.