Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 11 الذهب الأزرق: مشروع لتطوير الإدارة المائية في لبنان
نادين الحاج - بيروت
يرسّخ مشروع "الذهب الأزرق" المياه اللبنانية كثروة وطنية داعمة للاقتصاد المحلي، هادفاً إلى تحسين إدارتها من خلال مبادرات مختلفة تتطلّب أولاً إنشاء مجلس وطني للمياه. وقد نظم "ملتقى التأثير المدني" حفل إطلاق المشروع أمس الثلاثاء في فندق فينيسيا في بيروت برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
 
تخلّل حفل الإطلاق بث شريط وثائقي عن خطة "الذهب الأزرق" الخماسية، التي وضعها فريق من أربعين خبيراً وتعد بتحقيق فائض مياه يبلغ 500 مليون متر مكعب بحلول سنة 2020 تفوق قيمتها 600 مليون دولار سنوياً، وذلك بكلفة إجمالية تقدّر بنحو 5 بلايين دولار. ومن المبادرات التي يتضمنها المشروع: زيادة الخزن السطحي، إعادة تأهيل شبكات الري والمياه المنزلية، التحريج لزيادة تغذية الطبقات الجوفية، ملء الأحواض الجوفية اصطناعياً، استغلال الينابيع البحرية العذبة، تجميع مياه الأمطار عن السطوح، معالجة المياه المبتذلة واستخدامها، تنفيذ مخططات الري بالتنقيط، تعزيز زراعة المحاصيل ذات القيمة المرتفعة، إدخال التجهيزات المنزلية الكفوءة.
 
تحدث المدير التنفيذي للملتقى زياد الصائغ عن الحاجة إلى توحيد اللبنانيين حول مشاريع اقتصادية جامعة، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني. وأكد الدكتور أسعد رزق على أهمية "الاقتصاد الجامع" الذي يعيد الاعتبار الى الثروات الوطنية المبددة. وكانت مداخلة لممثل الأمير الحسن بن طلال الدكتور حكم علمي أكد فيها قدرة التعاون المائي على تحفيز السلام بين الدول وبين أفرقاء الدولة الواحدة.
 
وشرح المهندس فهد صقال أهداف المشروع الاستراتيجية في بلد يستغل 17 في المئة فقط من موارده المائية، علماً أنّ "معدل تساقط الأمطار في لبنان هو الأعلى مقارنة بمحيطه في الشرق الأوسط". وفي كلمة عن الخطوات التنفيذية، قال المهندس إيلي جبرايل: "نتواصل حالياً مع السلطتين التشريعية والتنفيذية، ونحن في مرحلة إنجاز مشروع قانون إنشاء "المجلس الوطني للمياه" الذي نقترحه نموذجاً جديداً في الشراكة بين القطاعين العام والخاص".
 
وعرضت وفاء صعب الآثار الاجتماعية والاقتصادية للمبادرة، مثل خفض معدل فواتير المياه المنزلية بنسبة 45 في المئة وفواتير المؤسسات السياحية بنسبة 30 في المئة، مع ترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة الإدارة المائية. وأشارت الى أنّ المشروع يؤمّن في المرحلة الأولى أكثر من 3000 فرصة عمل دائمة و400 ألف فرصة عمل موسمية، ويشجع الناس على البقاء في مجتمعاتهم المحلية.
 
ودعا ملتقى التأثير المدني إلى التصويت لمشروع "الذهب الأزرق" من خلال موقعه الإلكتروني www.bluegoldlebanon.com
 
 
 

التعليقات
 
4444444
شكرااااااااااااااااااااا
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 9 في "عام القرد" الصيني دعوة إلى حماية القردة المهددة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.