Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 5 / 22 بداية قياسية للحرائق في منطقة الأمازون في البرازيل لبداية سنة 2024
(رويترز) - شهدت غابات الأمازون المطيرة في البرازيل أكبر حرائق على الإطلاق في الأشهر الأربعة الأولى من العام، وألقى اتحاد العاملين في مجال البيئة يوم الإثنين باللوم جزئياً على انخفاض الإنفاق الحكومي على مكافحة الحرائق.
 
وكان الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلڤا راهن بسمعته الدولية على حماية غابات الأمازون المطيرة واستعادة البرازيل مكانتها الرائدة في مجال سياسة المناخ.
 
وتعدّ غابات الأمازون، أكبر غابة مطيرة في العالم، حيوية للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري الكارثية بسبب الكمية الهائلة من الغازات الدفيئة التي تمتصها.
 
وساعد الجفاف القياسي في منطقة غابات الأمازون المطيرة، الناجم عن ظاهرة النينيو المناخية والاحتباس الحراري، في المساهمة في الظروف الجافة التي أدت إلى تأجيج الحرائق هذا العام.
 
فقد احترق أكثر من 12 ألف كيلومتر مربع (4633 ميلاً مربعاً) من غابات الأمازون المطيرة في البرازيل بين كانون الثاني (يناير) ونيسان (أبريل)، وهو أكبر عدد منذ أكثر من عقدين من البيانات، وفقاً لوكالة أبحاث الفضاء البرازيلية إنبي. وهذه مساحة أكبر من قطر، أو ما يقرب من مساحة ولاية كونيتيكت الأميركية.
 
ولا تحدث الحرائق في منطقة الأمازون بشكل عام بشكل طبيعي، بل يشعلها البشر، غالباً في سعيهم إلى إخلاء الأراضي للزراعة.
 
وقالت نقابة عمال البيئة "أسيما" في بيان إن تخفيضات ميزانية مكافحة الحرائق هي أيضاً السبب جزئياً. واشتكوا من أن ميزانية وكالة البيئة إيباما لهذا العام لمكافحة الحرائق أقل بنسبة 24 في المئة عن عام 2023.
 
وقالت وزارة البيئة البرازيلية في بيان إن صندوق أمازون، الذي يعتمد على تبرعات من حكومات أجنبية، خصص 405 ملايين ريال (79.4 مليون دولار) لمكافحة الحرائق على مستوى الولاية في ظل إدارة لولا الحالية، والتي بدأت في عام 2023.
 
وقالت الوزارة إن الحكومة الفيدرالية أرسلت نحو 380 من رجال الإطفاء إلى رورايما، ولاية الأمازون الشمالية التي كانت الأكثر تضرراً من الحرائق التي اشتدت بسبب الجفاف.
 
ولم ترد على الأسئلة المتعلقة بالتخفيضات في ميزانية إيباما لمكافحة الحرائق. ولم ترد الوكالة على الفور على طلب للتعليق.
 
وقد قام وكلاء إيباما بتعليق العمل الميداني منذ كانون الثاني (يناير) وسط مفاوضات متوترة مع الحكومة الفيدرالية من أجل تحسين الأجور وظروف العمل.
 
ورفضت Ascema العرض الحكومي الأخير وطالبت بزيادات أكبر في الرواتب بعد أكثر من عقد من الزيادات الضئيلة وتناقص عدد الموظفين.
 
وفي حين أن المساحة المحروقة تعدّ رقماً قياسياً للأشهر الأربعة الأولى من العام، إلا أنها تتضاءل مقارنة بالحرائق في ذروة موسم الجفاف من آب (أغسطس) إلى تشرين الثاني (نوفمبر)، عندما يمكن أن تحترق مساحة بهذا الحجم في شهر واحد.
 
وقال رئيس "أسيما"، كليبرسون زافاسكي، "على الحكومة أن تفهم أنه بدون المشاركة الكاملة من قبل العاملين في مجال البيئة، فإن الوضع المتوقع لهذا العام هو كارثة غير مسبوقة". 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 7 / 1 مدير "ناسا" ومكتشف "تايتانيك" في أبوظبي: المحيطات مستقبل البشرية
2022 / 1 / 6 علماء يحذّرون من الخطر... نهر جليدي يهدّد العالم
2021 / 7 / 29 تحذير علمي من «انهيارات» مناخية مع تدهور «المؤشرات الحيوية» للكوكب
2023 / 8 / 30 تقرير: تلوُّث الهواء أخطر من التدخين على صحة الإنسان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.