Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 3 أيائل غرينلاند مهددة بذوبان الجليد
ليس الدب القطبي الحيوان الوحيد المهدد بذوبان الجليد البحري في منطقة القطب الشمالي. فقد لاحظ الباحثون أن الثروة النباتية باتت تبكّر في النضج سنة بعد أخرى بنحو 16 يوماً عند المقارنة بين العامين 2011 و2002. وبموازاة ذلك، انخفض عدد الأيائل في غرينلاند بسبب تراجع الولادات وارتفاع نسبة نفوق هذه الحيوانات. فحتى لو بدأ النبات ينضج قبل الأوان، لم تغيّر الأيائل موجات الهجرة التي تتبعها منذ آلاف السنين. وهي تدفع غالياً ثمن هذا الفارق في التوقيت.
وتعتمد الأيائل على الثروة النباتية لتؤمّن قوتها. وخلال أشهر الشتاء الطويلة في منطقة القطب الشمالي، تحفر في الجليد لتأكل نبات الأشنة. لكنها تأكل في الربيع من نباتات التوندرا المبرعمة التي تحوي قيمة غذائية أكبر. وهي تعرف من النهار الذي يطول أن الوقت حان لتهاجر إلى مناطق أخرى حيث الثروة النباتية الربيعية أكبر. وتتزامن هذه الفترة مع فترة الإنجاب. لكن، بسبب نضج النبات قبل أوانه، تصل الإناث متأخرة إلى مواقع الولادة التقليدية، بعدما تخطّى النبات ذروة إنتاجه وبدأت قيمته الغذائية تنخفض.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 18 أميركي ينصب نفسه ملكاً بين مصر والسودان
2015 / 2 / 13 "أفد" يُمنح صفة استشاري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.