Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 4 / 9 كيف يؤثر "جينز الموضة السريعة" على البيئة؟
اكتشف علماء جامعة Guangdong للتكنولوجيا أن "جينز الموضة السريعة" يمكن أن يكون ضاراً بالبيئة، حيث ينتج عنه 2.5 كيلوغراماً من ثاني أوكسيد الكربون.
 
وحلل العلماء "عمر منتج الجينز من شركة Levi"، بدءاً من زراعة القطن وحتى التخلُّص منه عن طريق الحرق.
 
ووجدوا أن بعض أنواع الجينز تم ارتداؤها 7 مرات فقط، ما أكسبها تصنيف "الموضة السريعة"، وتنتج ثاني أوكسيد الكربون أكثر بـ11 مرة من "جينز الموضة التقليدية".
 
وقال الدكتور يا تشو، المعدّ الرئيسي للدراسة: "إن اتجاهات الموضة المتغيّرة تدفع الناس إلى شراء الملابس بشكل متكرر واستخدامها لفترة قصيرة لمواصلة متابعة أحدث صرعات الموضة. وأدى هذا الاستهلاك المفرط إلى زيادة كبيرة في استهلاك الموارد والطاقة في صناعة الملابس من خلال تسريع سلسلة توريد الملابس بأكملها، بما في ذلك عمليات الإنتاج والخدمات اللوجستية والاستهلاك، ما يؤدي إلى تفاقم تأثير صناعة الملابس على تغيُّر المناخ".
 
ويقدّر العلماء أن "جينز الموضة التقليدية" ينتج 0.22 كيلوغراماً من ثاني أوكسيد الكربون.
 
وعلى عكس الموضة التقليدية، فإن الغالبية العظمى من الانبعاثات الناتجة عن الأزياء السريعة تأتي من إنتاج الجينز والألياف، ما يشكل 70 في المئة من إجمالي الانبعاثات.
 
وتنتج الانبعاثات المتبقية إلى حد كبير عن نقل الجينز من المصانع إلى المستهلكين، ما يشكل 21 في المئة من إجمالي الانبعاثات.
 
ويوضح تشو: "لتحقيق استجابة سريعة (لاتجاهات الموضة) لسلسلة التوريد العالمية، تفضل إدارة الأزياء السريعة وسائل النقل ذات الأوقات اللوجستية الأقصر، مثل النقل عبر الحدود عن طريق الجو بدلاً من البحر".
 
وأنتجت وسائل النقل الخاصة بها كمية كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون، نظراً لأن وسائل النقل تستهلك الكثير من الطاقة.
 
وعلى الصعيد العالمي، بلغت قيمة صناعة الأزياء السريعة حوالي 64.5 بليون دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن تنمو إلى 95 بليون دولار بحلول عام 2030.
 
وتُطلق العلامات التجارية للأزياء السريعة مجموعات جديدة أسرع بـ25 مرة من ماركات الأزياء التقليدية، ما يؤدي إلى دورات أزياء أقصر وفرط في الاستهلاك. وهذا يؤدي إلى خلق كميات هائلة من النفايات ومستويات هائلة من التلوّث.
 
ويُعتقد أن صناعة الأزياء تنتج 10 في المئة من جميع الانبعاثات العالمية، ونحو 92 مليون طن من النفايات كل عام.
 
وتشحن الكثير من هذه النفايات إلى دول مثل غواتيمالا وتشيلي وغانا، حيث تتسبب مدافن النفايات الشاسعة في "حالة طوارئ بيئية واجتماعية".
 
ووجدت الدراسة أن شراء الملابس من متاجر السلع المستعملة يقلل من انبعاثات الكربون بنسبة 90 في المئة.
 
واقترحت أيضاً أن إعادة تدوير الجينز أو استخدام خدمة تأجير الملابس، يمكن أن تقلل من البصمة الكربونية لكل ارتداء بنسبة 85 و89 في المئة على التوالي. (عن "ديلي ميل") 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2024 / 1 / 17 وكالة الطاقة تتوقع نمو الطاقة المتجددة بـ 2.5 مرة بحلول 2023
2021 / 10 / 29 فنلندا تبتكر تقنية لصنع القهوة في مختبرات
2021 / 9 / 22 "آيرينا" تتعاون مع "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" لتسريع وتيرة تحول نظام الطاقة في آسيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.