Thursday 23 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 25 محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي تُكرَّم عالمياً في مجال المياه
في حفل توزيع جوائز القمة العالمية للمياه الذي نُظم في 9 أيار (مايو) من هذا العام، مُنحت محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي جائزة أفضل محطة تحلية مياه للعام. وتعدّ محطة الشقيق 3 محطة ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة وتعمل بتقنية التناضح العكسي لمياه البحر وهي مشروع رئيسي ضمن مشروع تحديث قطاع المياه الذي تنفذه حالياً الشركة السعودية لشراكة المياه (SWPC) في السعودية.
 
وتكرّم جوائز المياه العالمية الإنجازات الرئيسية في قطاع المياه في العام السابق، وتكافئ المبادرات والشركات التي تساهم في تطوير المجال من خلال التحسينات في الأداء التشغيلي، واعتماد التقنيات المبتكرة، والنماذج المالية المستدامة. وانصب التركيز في هذا العام على تكريم المبادرات التي تمثّل تقدماً في مجال تحلية المياه.
 
ولهذا السبب حصلت محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي على جائزة محطة تحلية المياه للعام. وقد انتهت أعمال إنشاءات المحطة في كانون الثاني (يناير) 2023 في وقت قياسي على الرغم من المشاكل التي سببتها جائحة كوڤيد-19. وهي واحدة من أكبر محطات تحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي في السعودية، وهي قادرة على تزويد 2 مليون شخص بالمياه في منطقتي عسير وجيزان. وتنتج المحطة- التي تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بالفعل- 450000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً، مما يجعلها علامة فارقة في تحلية المياه المستدامة والمبتكرة.
 
كما حصل مشروع الشقيق 3 المستقل للمياه في أيلول (سبتمبر) 2019 على جائزة "مشروع المرافق لهذا العام" في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للطاقة الذي أقيم في دبي، مما عزز مكانته كواحد من المشروعات الرائدة في المنطقة.
 
ويبلغ عدد سكان السعودية 33.4 مليون نسمة، وهي صاحبة ثالث أكبر نسبة استهلاك للمياه للفرد في العالم بعد الولايات المتحدة وكندا. وتقع السعودية في منطقة تعاني من نقص كبير في المياه، لذلك يتزايد الطلب على المياه المحلاة استجابة لتغيُّر المناخ والنمو الديموغرافي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 21 مؤتمر تحديات النقل في الأردن
2015 / 11 / 18 الطاقة المتجددة ضمن مشاريع مصرية بـ13 بليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.