Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 14 ألياف من رمال سيناء لصناعة الطائرات والإلكترونيات
ابتكر فريق مصري جيلاً جديداً من الألياف الزجاجية المقواة باستخدام رمل السيليكا المتوافر في سيناء، وأصبح لها تطبيقات متزايدة في مجال البناء وصناعة الطائرات والسيارات.

توصل الفريق البحثي المصري برئاسة أحمد السيد عوض من معهد بحوث البترول الى تصنيع بوليمرات نانو كومبوزيت تمتاز بخفة وزنها وقوتها الميكانيكية ومقاومتها للتآكل، مع انخفاض كلفة تصنيعها وتكاليف صيانتها. ويعمل الفريق ضمن مشروع يتم تمويله من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لأكاديمية البحث العلمي بمبلغ 15 مليون دولار.

وقال عوض إن المشروع يساهم في إنتاج مواد هندسية نانونية جديدة، تستخدم في تطبيقات هندسية حيوية عديدة، إلى جانب خلق استثمارات صناعية تدعم الاقتصاد المصري، وتوفر الآلاف من فرص العمل في سيناء. وأضاف أن الهدف الرئيسي هو استخدام تكنولوجيا التعديل النانوي لتصنيع الألياف الزجاجية المقواة التي هي من أهم المنتجات المصنوعة من الرمل (السليكا)، وكذلك الوصول إلى جيل جديد من الألياف البوليمرية ذات الاستخدامات الصناعية العديدة.

وتمتاز رمال السيليكا بدرجة نقاء عالية وتعتبر من أجود أنواع الرمال في العالم، وتصل احتياطاتها في سيناء إلى 27 مليون طن. وتصدّر الرمال البيضاء المصرية إلى أنحاء العالم بسعر 20 دولاراً للطن الواحد، ثم يتم تصنيعها في البلدان الغربية والصين، ويرتفع سعرها الى ما بين 100 و200 دولار للطن بعد الغسيل فقط، وعند تحويلها إلى السيليكون النقي المطلوب في تصنيع الخلايا الشمسية مثلاً تصبح قيمة الطن نحو 10 آلاف دولار، ويتجاوز 100 ألف دولار عند استخدامه في تصنيع الرقائق الإلكترونية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 26 «فيراري» تقدم أول سيارة كهربائية في 2025
2013 / 4 / 9 "السعودية- خطة لاستثمار 109 مليارات دولار في "الطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.