Sunday 16 May 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 2 أوروبا تطلق شبكتها الفضائية لرصد الكوارث الطبيعية
أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية المحطة الأولى من "طريق البيانات" (data highway) إلى الفضاء، تمهيداً لإنشاء أسرع شبكة رصد للكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وغيرها.
 
والمحطة EDRS – A هي اللبنة الأولى من مشروع لإنشاء شبكة الأقمار الاصطناعية الأوروبية للبيانات، التي تكلّف نحو 545 مليون دولار، وتتضمّن تقنيات اتصالات حديثة تعمل بالليزر. وستساهم في تحسين الاتصالات ونقل كمّ هائل من المعلومات، مثل الصور والبيانات الملتقطة عبر الرادار من أقمار اصطناعية في مداراتها، إلى الأرض، بدل إقامة محطات أرضية لالتقاط هذه البيانات.
 
وتدور المحطة، الذي يرافقها قمر اصطناعي للاتصالات من نوع «يوتلسات»، حول الأرض على ارتفاع 36 ألف متر. وتعمل مثل التلسكوب الذي يمكنه الرصد والاتصال بأهداف متحركة على سطح الأرض. وسترسل البيانات إلى الأرض ومنها، أو بين الأقمار الاصطناعيّة المختلفة بسرعة 1.8 جيغابايت في الثانية.
 
وستنقل المحطة أيضاً بيانات عن تحركات طبقات الجليد وبقع الزيت والفيضانات، من خلال مشروع "كوبرنيكوس" الأوروبي للرصد، إلى مستخدمين في قارتي أوروبا وأفريقيا ومنطقة الأطلسي. وستتوافر خدماتها أيضاً لعملاء من دافعي الاشتراكات. وهي مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الأوروبية وشركة "إيرباص للدفاع والفضاء".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 9 كائنات الإمارات الليلية في أكواريوم دبي
2013 / 3 / 5 الصيف الأشد حرّاً في أوستراليا
2015 / 2 / 10 حيتان العنبر تسلب سفن الصيد في ألاسكا (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.