Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 12 / 21 الحكم على «مونسانتو» بدفع 857 مليون دولار بسبب «ملوّثات أبدية» في منتجاتها
أصدر القضاء الأميركي حكماً بدفع شركة «مونسانتو» التابعة لمجموعة «باير» الألمانية العملاقة 857 مليون دولار كتعويض لطلاب وأولياء أمور تعرضوا في مدرسة لمركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، الموجودة في معدات الإنارة في المدرسة مما تسبب لهم بمشكلات صحية.
 
وردت «مونسانتو» بتعليق أرسلته إلى وكالة «فرانس برس»، أشارت فيه إلى رغبتها في استئناف هذا القرار، كما فعلت في قضايا أخرى تتعلق بالمدرسة نفسها، وهي «مركز سكاي ڤالي التعليمي» في مونرو في ولاية واشنطن.
 
وكان خمسة تلاميذ سابقين واثنان من أولياء أمور تلامذة سابقين قد رفعوا دعوى قضائية في مقاطعة كينغ، وهي منطقة قضائية تضم سياتل، قائلين إن تعرضهم لمركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، أو ما يُسمى بالملوّثات «الأبدية»، الموجودة في معدات الإنارة في المدرسة سبب لهم مشكلات صحية.
 
وقد اتخذت بالفعل قرارات عدة بشأن معلمين آخرين وطلاب وأولياء أمور في المدرسة نفسها، مع تعويضات بمئات الملايين من الدولارات.
 
وكانت «مونسانتو» قد أشارت في مناسبات عدة إلى أنها توقفت عن إنتاج مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، المستخدمة أساساً لمنع خطر نشوب حريق، منذ العام 1977، أي قبل حظرها من الحكومة الأميركية في العام 1979.

وقال محامي المدعين السبعة، فيليكس لونا، أثناء مرافعته في المحاكمة، إن «المجموعة لم تحذر أحداً قط من أن مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ستعمر فترة أطول من المنشآت التي رُكبت فيها».
 
وأضاف، بحسب نص المداولات القضائية «لم يحذروا المدعين أبداً من أن هذه المركبات عندما تدخل الجسم، فإنها تبقى فيه مدى الحياة، وأنها تسبب بتلف الأعصاب، وتشكل خطراً على صحة الأشخاص الذين يتعرضون لها».
 
وركزت شركة «مونسانتو» خلال المحاكمة، على أن سلطات المدرسة كانت تتلقى بانتظام تنبيهات منذ تسعينات القرن الماضي، إلى الحاجة لاستبدال الإضاءة.
 
وتواجه مجموعة المنتجات الزراعية الكيميائية إجراءات قانونية أخرى مرتبطة بآثار ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وفي الرد الذي أرسلته إلى وكالة فرانس برس، أشارت «مونسانتو» إلى أنه تمت تبرئتها بالفعل في قضايا عدة.
 
«راونداب» مستهدفة أيضاً
وحُكم على الشركة التي اشترتها «باير» العام 2018 إثر صفقة بقيمة 63 بليون دولار، مرات عدة بتعويض أشخاص كانوا على احتكاك بمبيد «راونداب» العشبي المثير للجدل، والذي يعتمد على الغليفوسات.
 
وفرضت هيئة محلفين في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) في إحدى المحاكم في ولاية ميسوري، على شركة «مونسانتو» دفع تعويضات بقيمة 1.5 بليون دولار لصالح ثلاثة أميركيين أصيبوا بسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية بسبب سنوات من استخدام مبيد «راونداب».
 
كما استأنفت المجموعة حكم الإدانة هذا.
 
وبحسب مجموعة «باير»، فإن 113 ألف من أصل 165 ألف دعوى قضائية تقريباً ضد شركة «مونسانتو» على صلة باستخدام مبيدات الأعشاب الضارة، حُلّت أو اعتُبرت غير صالحة للنظر فيها.
 
وتوصلت شركة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية العملاقة في حزيران (يونيو) 2020، إلى اتفاق ودي يغطي، وفق الشركة، حوالي 75 في المئة من الإجراءات البالغة 125 ألفاً التي كانت قيد التنفيذ آنذاك، وتنص الصفقة على دفع مبلغ إجمالي يتراوح بين 10.1 و10.9 بليون دولار.
 
مادة مسرطنة محتملة
كما خصصت شركة «باير» 400 مليون دولار لتعويض الأشخاص الذين تعرضوا لمبيد أعشاب آخر، وهو «ديكامبا»، و820 مليون دولار للنزاعات المرتبطة بمركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور.
 
وخصصت الشركة في العام 2021 مبلغاً إضافياً قدره 4,5 بليون دولار لإدارة هذه الإجراءات، ليصل إجمالي المبالغ المدفوعة في هذا الإطار إلى أكثر من 16 بليون دولار.
 
وتشكك «باير» في الضرر المنسوب لمادة الغليفوسات.
 
وصنّفت هذه المادة في العام 2015، على أنها «مادة مسرطنة محتملة» من جانب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.
 
وأشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية إلى أنها لم تحدد أي مجال قلق حاسم لدى البشر أو الحيوانات أو في البيئة من شأنه أن يمنع الترخيص باستخدام مبيد الأعشاب، رغم إقرارها بنقص البيانات في هذا المجال.   
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 22 «أمازون» تعتزم إطلاق 37 مشروعاً للطاقة المتجددة
2013 / 6 / 5 إغلاق منشآت في الأردن لمخالفات بيئية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.