Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 10 إطلاق مشروع الجينوم البشري السعودي
بعد فك الشيفرتين الوراثيتين لشجرة النخيل والجمل العربي، أطلقت السعودية بمساعدة شركة أميركية متخصصة برنامج الجينوم البشري، الأول من نوعه في الشرق الأوسط، بهدف تحديد الجينات المسببة لبعض الأمراض "المستوطنة والخطيرة في المملكة ومحاولة الحد من انتشارها من خلال توفير قاعدة معلومات وراثية متكاملة"، كما أوضح النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز خلال تدشين مقر البرنامج في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض.
وأوضحت شركة لايف تكنولوجيز كوروبوريشين الأميركية أن المشروع "سيركز بواسطة عشرة مراكز في المملكة على البصمة الوراثية لمئة ألف جينوم بشري خلال السنوات الخمس المقبلة، ودراسة جينات السعوديين". وأشارت الى خمسة مراكز أخرى سيتم إنشاؤها في وقت لاحق. وقال رئيس المدينة محمد السويل إن "أبرز ملامح المشروع هي تكوين فريق وطني للقيام بنشاط التسلسل القاعدي وإنشاء مختبر مركزي وآخر للتدريب وإعداد الكوادر السعودية، فضلاً عن إنشاء موقع إلكتروني يحوي جميع معلومات هذا النشاط". وأشار الى خطة استراتيجية شارك في صياغتها عدد من المختصين من القطاعات الصحية تتضمن بنية تحتية لتقنية متقدمة في مجال الأبحاث الطبية وإعداد وتدريب المختصين في هذا المجال.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 6 اجراءات لمواجهة فيضان المسيسيبي: 33 ضحية إلى الآن
2014 / 12 / 22 «طيران الإمارات»: التقرير البيئي السنوي للاستدامة وحماية البيئة
2013 / 10 / 4 المحيطات تواجه خطراً ثلاثياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.