Wednesday 17 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 12 / 6 ‫قطاع الطاقة المتجددة يتلقى تعهدات تمويلية تتجاوز 4 بليون دولار عبر منصة "إيتاف"‬
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) عن وصول قيمة التعهدات المالية لدعم منصة تسريع تحوُّل نظام الطاقة "إيتاف" التابعة لها أمس إلى 4.05 بليون دولار أميريي، متجاوزةً بذلك هدفها الأساسي لمؤتمر الأطراف COP28 بأكثر من أربعة أضعاف.
 
تهدف منصة "إيتاف"، التي تم إنشاؤها عام 2021 بدعم من الإمارات، إلى توسيع نطاق تمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي تدعم المساهمات المحددة وطنياً في البلدان النامية، بالإضافة إلى تحقيق المنفعة للمجتمعات عبر تسهيل الوصول إلى مصادر الطاقة، وضمان أمن الطاقة، ودفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي
 
يأتي إعلان الوكالة عقب انضمام أربعة شركاء جدد إلى المنصة، حيث عقدت "آيرينا" على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف COP28 اتفاقيات تعاون مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وبنك "إتش إس بي سي"، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA).
 
وبموجب هذه الاتفاقيات، تعهد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتقديم بليون دولار أميركي ومؤسسة التمويل الدولية بتقديم بليون دولار أميريي لمنصة "إيتاف"، وتعهد بنك "إتش إس سي بي" بتقديم 200 مليون دولار، بينما ستقدم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) الضمانات ومنتجات تخفيف المخاطر للمشاريع التي ستمولها المنصة.
 
وخلال هذا الحدث، وقّع صندوق أوبك للتنمية الدولية، والذي تعهد بتقديم تمويل بقيمة 250 مليون دولار أميريي لمنصة "إيتاف" في وقت سابق من هذا العام، اتفاقية مكمّلة لتقديم 400 ألف دولار أميركي إضافية على شكل منح تهدف إلى تقديم المساعدة الفنية للمشاريع المؤهلة المتقدمة إلى المنصة.
 
يأتي هذا الإعلان عقب أيام عدة من توقيع العديد من الاتفاقيات البارزة لدعم المنصة، بما فيها مصرف الإمارات للتنمية الذي تعهد بتقديم 350 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية الذي خصص 250 مليون دولار، بالإضافة إلى المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات التي تقدم منتجات تخفيف المخاطر لمشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.
 
وتضم قائمة شركاء المنصة كذلك كلاً من صندوق أبوظبي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، ومجموعة التأمين السويسرية "سويس ري"، وصندوق "أوبك"، وبنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB).  
 
ومع أحدث الاتفاقيات التي تم عقدها خلال مؤتمر الأطراف COP28 وأثناء التحضير له، باتت منصة "إيتاف" تحظى الآن بـ 13 شريكاً، مما يدل على دورها المتنامي كأداة تمويل شاملة وفعالة لتحول نظام الطاقة. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 4 / 4 9 أنواع حيوانية لها دور كبير في الحدّ من الاحترار المناخي
2016 / 8 / 1 دورة لرفع كفاءة إدارة الطاقة في المباني السعودية
2013 / 12 / 6 التأثير البيئي للألغام الأرضية في العالم العربي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.