Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 28 أنتاركتيكا: إنهيار جرف جليدي بحجم روما وسط درجات حرارة قياسية
إنهار جرف جليدي بحجم روما في القارة القطبية الجنوبية، التي شهدت أياماً من درجات الحرارة القياسية، وفقاً لصور الأقمار الإصطناعية.
 
وقال العلماء إن «كل ما تبقى من جرف كونغر الجليدي تقريباً» تحول إلى جبل جليدي الأسبوع الماضي، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
 
يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) درجات حرارة أعلى بمقدار 4 درجات مئوية عن المعتاد، مع تسجيل أرقام قياسية جديدة وموقع أعلى بكثير من نقطة الانصهار.
 
ويشهد القطب الشمالي أيضاً درجات حرارة أعلى بكثير من المعتاد، مما أثار قلق العلماء الذين يقولون إنه «من غير المعتاد» ذوبان القطبين في نفس الوقت.
 
ومع ارتفاع درجات الحرارة في القارة القطبية الجنوبية الأسبوع الماضي، اكتشف العلماء أن الجرف الجليدي «كونغر» قد انهار.
 
وقال المركز الوطني الأميركي للجليد إن جبلاً جليدياً قد ولد من الجرف في منطقة ويلكس لاند، تبلغ أبعاده 1200 كيلومتر مربع، أي ما يقرب من حجم روما.
 
وأشار العلماء الأميركيون إلى إن هذا الجبل الجليدي «يتكوّن تقريباً من كل ما تبقى من جرف كونغر الجليدي».
 
وقال المركز الوطني الأميركي للجليد إن عملية تكوُّن الجرف الجليدي في «كونغر» قد حدثت يوم الخميس من الأسبوع الماضي.
 
في اليوم التالي، كانت القارة القطبية الجنوبية ككل أكثر دفئاً بمقدار 4.8 درجة مئوية عن درجة الحرارة الأساسية بين عامي 1979 و2000، وفقاً لمحلل المناخ في جامعة ماين، استناداً إلى نماذج الطقس التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات الجوية الأميركية.
 
وقال والت ماير، عالِم الجليد من المركز القومي لبيانات الجليد والثلج في كولورادو في الولايات المتحدة، إنه من غير المعتاد رؤية هذه المستويات من الحرارة - فوق متوسط دافئ بالفعل.
 
وفي شباط (فبراير)، وصل حجم الجليد البحري في أنتاركتيكا - أي مساحة الجليد التي تغطي المحيط في وقت معيّن - إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 830 ألف ميل مربع، وهو ما يقرب من 30 في المئة أقل من المتوسط. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: المركز الوطني الأميركي للجليد.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 8 / 23 تمديد حظر الرعي عامين في قطر
2015 / 6 / 30 النمو السكاني في دول الخليج يستهلك مواردها النادرة
2022 / 2 / 7 هيئة البيئة-أبوظبي تنفذ مشروعاً فريداً من نوعه على مستوى منطقة الخليج العربي لرسم الخريطة الهيدرولوجية للإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.