Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 24 دراسة أوسترالية ـ سعودية: "بكتيريا خارقة" تغزو الخليج
حذرت دراسة حديثة من انتشار بكتيريا مقاومة للمضادات العلاجية في عدد من الدول العربية الخليجية بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية (أنتيبيوتيك) والمستوى المتدني للنظافة في كثير من المؤسسات العلاجية.
 
وذكرت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأوسترالية وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في السعودية، أنه تم رصد زيادة ملحوظة في الدول الخليجية لهذه البكتيريا القاتلة أحياناً التي يُطلق عليها اسم "البكتيريا الخارقة(Superbugs) ".
 
وبحسب ما أورد الموقع الرسمي للجامعة الأوسترالية، فإنه في ضوء وجود عشرات آلاف الأوستراليين يعيشون ويعملون في دول الخليج، فإن التزايد الملحوظ في انتشار هذا النوع من البكتيريا يثير قلقاً واسعاً.
 
وخلص باحث الدكتوراه في مركز جامعة كوينزلاند للأبحاث الطبية حسام مأمون زواوي، والمشرف على رسالته ديفيد باترسون، إضافة إلى باحثين آخرين، إلى أن قدرة تلك البكتيريا على قتل المصابين بها تزايدت من 50 في المئة إلى أكثر من 90 في المئة خلال العقدين الأخيرين.
 
وتُعد الدراسة، التي نشرت هذا الشهر في مجلة "كلينيكال مايكروبيولوجي"، الأولى من نوعها التي تختص بمراجعة معايير استخدام المضادات الحيوية ومدى تأثيرها في انتشار أنواع "خارقة" من البكتيريا المقاومة للمضادات في دول مجلس التعاون الخليجي.
 

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 1 تغير المناخ يزيد احتمال حدوث أعاصير في الخليج
2015 / 9 / 17 النروج تكافئ غابات البرازيل بآخر دفعة من البليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.