Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 11 / 7 بعوض معدل جينياً لمكافحة «زيكا»
خاضت مدينة برازيلية مسار إنتاج صناعي لسلاح يقضي على فيروس «زيكا» هو عبارة عن بعوض معدل جينياً ينفق عند التناسل.
 
في مدينة بيراسيكابا على بعد 140 كيلومتراً من ساو باولو، يجري إنتاج أسراب من البعوض الذكر المعدل جينياً بمعدل 60 مليون يرقانة في الأسبوع في مصنع فتحته أخيراً مجموعة «أوكسيتك» البريطانية. وتقضي مهمة هذه الأسراب عند إطلاقها في الطبيعة بالتناسل مع إناث بعوض طبيعية من فصيلة البعوض المصري. فهذه الفصيلة بالتحديد هي التي تنقل للبشر فيروس «زيكا» المسؤول عن تشوه خلقي في جمجمة الأجنة، فضلاً عن فيروسات استوائية أخرى، مثل حمى الضنك وشيكونغونيا. وتولد صغار هذا البعوض مع مرض يؤدي إلى نفوق سريع حتى قبل التناسل. أما البعوض الذكر المعدل جينياً، فهو مبرمج بطريقة تقضي بنفوقه بعيد تناسله.
 
وخضعت هذه التقنية لخمسة فحوص تجريبية بين 2011 و2014 في ولاية باهيا شمال شرق البرازيل وفي بنما وجزر كايمان. وإثر كل تجربة، انخفض عدد البعوض المصري بنسبة 90 في المئة.
 
غير أن هذه الوسيلة لا تلقى إجماعاً. ففي الولايات المتحدة، أعطت السلطات الضوء الأخضر لتجارب أولية، لكن التسويق لا يزال بعيد المنال. وفي البرازيل، لم تحصل «أوكسيتك» بعد في هذه المرحلة على إذن رسمي للتسويق من وكالة «أنفيسا» الصحية.
 
وقررت بلدية بيراسيكابا استضافة المصنع مع تقديم 1.1 مليون دولار على أربع سنوات لاعتماد هذه التقنية. وقال هادين باري المدير التنفيذي لـ «أوكسيتك» خلال تدشين المصنع: «لا نسوق التقنية حالياً إلا في بيراسيكابا، لكننا نجري مفاوضات مع عدة مدن وولايات برازيلية». وتنص الخطة بداية على إطلاق 10 ملايين بعوضة معدلة جينياً في محيط المنطقة في الأسبوع الواحد.
 
وتحاكي منشآت مصنع بيراسيكابا بدرجات حرارتها ونسبة الرطوبة فيها الظروف الملائمة لتكاثر البعوض. ويطلق البعوض الذكر من نوع «أو أكس 513 أيه»، وهي فصيلة استحدثتها «أوكسيتك» عام 2002، في الطبيعة، فيما تحفظ إناث البعوض في المصنع لأغراض التناسل.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 12 تلوث الهواء يحبس أمطار أميركا الوسطى
2013 / 2 / 1 طاقة من النفايات في السعودية
2013 / 5 / 9 الأمير تشارلز يغلق متجره لبيع الخضار والفاكهة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.