Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 25 تزايُد أعداد وحيد القرن في أفريقيا
تزايدت أعداد حيوانات وحيد القرن في القارة الأفريقية في عام 2022، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. ووصف الاتحاد ذلك بـ«النبأ السار» على صعيد حماية هذا النوع الحيواني المهدَّد جراء الصيد الجائر.
 
ووفق هذه المنظمة غير الحكومية، فإنّ القارة الأفريقية ضمّت 23 ألفاً و290 حيواناً من نوع وحيد القرن في نهاية العام الماضي، بزيادة مقدارها 5.2 في المئة مقارنة بعام 2021.
 
وقال مايكل نايت، الذي يترأس المجموعة المتخصّصة في حماية حيوانات وحيد القرن الأفريقي في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة: «مع هذه الأخبار الجيدة، يمكننا تنفُّس الصعداء للمرة الأولى منذ 10 سنوات».
 
وجمع الاتحاد تقديرات لأعداد وحيد القرن في بلدان مختلفة للوصول إلى الرقم الإجمالي على صعيد أفريقيا ككلّ، عازياً الزيادة بنسبة 4.2 في المئة في أعداد وحيد القرن الأسود، ما يوازي 6487 حيواناً، إلى «مزيج من مبادرات الحفظ والإدارة البيولوجية».
 
كما زاد عدد حيوانات وحيد القرن الأبيض بنسبة 5.6 في المئة ليصل إلى 16 ألفاً و803، وهي أول زيادة في أعدادها منذ عام 2012، فيما تراجعت أعداده في الماضي بسبب عقود من الصيد الجائر الناجم عن الطلب في البلدان الآسيوية، حيث تُستخدم قرونها في الطب التقليدي لمزاياها العلاجية المزعومة.
 
ووفق الاتحاد، قُتل أكثر من 550 حيواناً على يد صيادين غير قانونيين في القارة في عام 2022، خصوصاً في جنوب أفريقيا التي تضمّ نحو 80 في المئة من حيوانات وحيد القرن على الكوكب. ويستهدف الصيادون بشكل متزايد المحميات الخاصة في بحثهم عن القرون، المطلوبة بشدة في السوق السوداء، حيث ينافس سعرها ثمن الذهب والكوكايين، ويُقدّر بنحو 60 ألف دولار للكيلو الواحد. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 8 مذكرة تعاون وزاري لحل مشكلة النفايات في لبنان
2016 / 3 / 9 المغرب نحو بناء محطة نووية لإنتاج الكهرباء
2014 / 10 / 22 مؤتمر "أفد" حول الأمن الغذائي في البلدان العربية: مناقشات رفيعة المستوى في عمّان الشهر المقبل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.