Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 2 نيويورك تحذّر من الملح
بدأت مطاعم نيويورك بوضع رمز ملاّحة طعام صغيرة على قوائم الوجبات المختلفة التي تحتوي على تركيز عال من الصوديوم، في جميع سلاسل المطاعم، لتصبح أول مدينة أميركية تتّخذ هذه الخطوة لمكافحة أمراض القلب والسكتة الدماغية.
 
ويجب أن يشار إلى أي صنف غذائي تتضمنه قائمة طعام يزيد فيه تركيز الصوديوم عن 2300 مليغرام، وهو ما يمثل الحد الأقصى اليومي الذي توصي به الجهات الغذائية، والذي يعادل ملء نحو ملعقتين صغيرتين من الملح، بوضع رمز الملاحة داخل مثلث صغير الى جانب هذا الصنف.
 
وكان مجلس مدينة نيويورك للصحة وافق بالإجماع على هذا الإجراء في أيلول (سبتمبر) الماضي، ولا يسري إلا على المطاعم التي تتضمن سلاسلها الغذائية 15 فرعاً على الأقل في الولايات المتحدة، إلى جانب المطاعم الصغيرة الحاصلة على رخص في بعض دور السينما والمسارح وملاعب كرة القدم.
 
وقد تمثّل هذه العلامات على قوائم الطعام تذكرة للمستهلكين ممن يترددون على سلاسل مطاعم، منها «تشيبوتلي مكسيكان غريل» و«سابواي» وغيرها، يفترض أنها تقدّم وجبات صحية. وحتى اليوم، لم يكن رواد هذه المطاعم يعلمون بمحتوى الصوديوم في الوجبات، الذي يزيد أحياناً عن 2.3 غرام.
 
وأمراض الأوعية الدموية من أهم أسباب الوفاة في مدينة نيويورك، فيما تأكدت العلاقة الوثيقة بين كمية الصوديوم وارتفاع ضغط الدم، وهو من عوامل الخطر المحتملة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
 
وأوردت إدارة الصحة في نيويورك أن دراسة نشرت نتائجها عام 2010، أوضحت أن سكان المدينة يستهلكون أكثر من 3.2 غرام من الصوديوم يومياً في المتوسط، فيما يزيد هذا الرقم بين السود ومن هم من أصل لاتيني. وإحاطة سكان نيويورك علماً بمحتوى الصوديوم في الغذاء مجرد خطوة أولية يأمل المهتمون بشؤون الصحة بأن تغيّر سلوكهم الغذائي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 7 اجتماع "سايتس" في جنيف يناقش مصير الفيلة والنمور
2013 / 9 / 16 ذوبان الجليد يقلّص أعلى قمة في السويد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.