Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 8 إنتاج أول جهاز لتوليد الكهرباء من الرطوبة... «بوم» يلبّي الحاجات اليومية
أنتج فريق بحثي من جامعة «نورث إيست نورمال الصينية» مولّداً جديداً للطاقة يجمع الرطوبة الطبيعية من الغلاف الجوّي، وينتج إشارات كهربائية مستمرة. وأعلن، الجمعة، عن إنتاج المولّد الذي أطلق عليه اسم «بوم» من «مواد بحجم النانو، قادرة على جمع الرطوبة الجوّية، كما أنها صديقة للبيئة، وتمتاز بثبات كبير في ظروف الضوء والحرارة».
 
في هذا السياق، علّق الأستاذ في قسم الكيمياء في الجامعة ويلين تشين: «أردنا فهم عملية تحويل طاقة الرطوبة إلى طاقة كهربائية ودور تقنيات النانو في توليد طاقة الرطوبة الجوية».
 
وأنتج مولّد «بوم» الصغير جهداً كهربائياً قدره 0.68 ڤولت، وكان مستقراً، وعمل بشكل مستمر في جميع البيئات الطبيعية تقريباً، حيث تراوح الرطوبة الجوّية ما بين 10 إلى 90 في المئة.
 
ووفق الدراسة المنشورة في دورية «نانو ريسرش»، يُعدّ هذا «أول مولّد رطوبة مصمَّم باستخدام مادة بحجم النانو قادرة على أن تكوِّن اتجاهاً بحثياً جديداً في الاستخدام البيئي المستدام للطاقة منخفضة القيمة».
 
وذكرت الدراسة أنّ المولّد يعمل في الغلاف الجوّي، حيث يمتصّ الرطوبة الجوّية تلقائياً عبر المسام الدقيقة لأفلام نانوية دقيقة الحجم جداً. وقد أثبت «بوم» ثباته العالي وأداءه الفعال في توليد طاقة مستمرة.
 
يشار إلى أنه في البحوث السابقة، ابتكر العلماء أجهزة تجمع طاقة منخفضة القيمة وتستخدمها، لكنها كانت متقطّعة وغير مستقرة. وفي السنوات الأخيرة، أحرزوا تقدّماً في استخدامهم لطاقة الرطوبة في الغلاف الجوّي. لكن «(بوم) هو أول مولّد رطوبة ينتج طاقة كهربائية مستمرة»، يقول باحثو الدراسة.
 
ويمتلك المولّد الجديد العديد من التطبيقات المحتملة الواعدة، أبرزها «إمكانية التكامل مع الأجهزة الكهربائية لتحقيق إمدادات الطاقة المستمرة للمعدّات، وتلبية حاجات الكهرباء لسيناريوهات يومية متعدّدة».
 
وقال تشين إنّ «الرسالة الأكثر أهمية هي أن توليد الطاقة المستمر باستخدام الرطوبة الجوّية تحقّق من خلال تصميم المولّد الجديد (بوم) وتعديله، كما فُهمَت آلية توليد طاقة الرطوبة في الغلاف الجوّي»، مضيفاً: «هدفنا المقبل هو تحقيق الاستخدام الفعّال لمولّدات الرطوبة من خلال استكشاف الآليات العاملة على تحسين كفاءتها». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: المولّد يجمع الرطوبة الطبيعية في الغلاف الجوّي وينتج إشارات كهربائية مستمرة (جامعة تسينغهوا)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 3 / 29 شركة فرنسية تعتزم إطلاق أول طائرة ركاب كهربائية في غضون 5 سنوات
2013 / 11 / 11 تأهيل حديقة رينيه معوض في بيروت
2024 / 1 / 16 كيري يترك منصبه «مبعوثاً للمناخ» ويغادر إدارة بايدن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.