Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 23 الجزائر تصدر مخططاً لمواجهة حرائق الغابات والوقاية منها
رياض شعباني- الجزائر
سجّلت الجزائر منذ بداية شهر حزيران (يونيو) الحالي 57 حريقاً تسببت بإتلاف 270 هكتاراً من مساحة الغابات عبر عدة ولايات، حسبما كشف عنه الثلثاء المدير العام للغابات، جمال طواهرية، في تصريح للإذاعة الجزائرية.
 
و لتجنب سيناريو الصيف الماضي، الذي شهد حوادث مأساوية وخسائر بشرية، و كذلك التهام النيران المشتعلة لأكثر من 100 ألف هكتار من مساحة الغابات، أكّد طواهرية أن مصالح الغابات شرعت في "توعية المواطنين بكيفية التصرف أثناء نشوب الحرائق وذلك بتقديم إرشادات و نصائح"، مع إصدار مخطط "يرتكز أساساً على تنظيف الطرقات والمسالك وتكثيف الدوريات في الغابات، إضافة إلى وضع مراكز مراقبة الحرائق في مختلف مناطق الغابات التي ستعمل على إرسال الانذار المبكر بغرض التدخل الأولي، مع فِرَق الحماية المدنية"، كما تم تعليق انتاج مادة الفحم موقتاً خلال فصل الصيف.
 
كذلك تم تسخير امكانيات بشرية ومادية هائلة لضمان صيف آمن، مع استئجار طائرة قاذفة للمياه، وهي العملية التي تندرج ضمن استراتيجية الجزائر لحماية المواطنين والثروة الغابية من مخاطر الحرائق.
 
وتراهن السلطات في الجزائر على دور وسائل الإعلام في عملية توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الثروة الغابية، بالتركيز على الإذاعة الجزائرية التي تخصص برامج توعوية عبر مختلف قنواتها، وهو ما نظمته الإذاعة الجزائرية أول من أمس عبر مختلف محطاتها.
 
وفي سياق آخر، أشار طواهرية إلى "عدم توافق التشريعات والأطر القانونية سارية المفعول لحماية الثروة الغابية، التي تعود إلى سنة 1984، مع المستجدات الحالية، خصوصاً في ما يتعلق بالجانب الردعي لحماية الغطاء النباتي". 
 
وبخصوص مشروع القانون الجديد المنظم لقطاع الغابات أوضح أنه "موجود حالياً على مستوى الأمانة العامة للحكومة، وهذا بعد عرضه على مستوى وزارة العدل لما يتضمنه من إجراءات ردعية جديدة وصارمة جداً لمحاربة كل أشكال الإعتداءات على الغابات، موضحاً انه تضمن أيضاً "تسهيلات للمستثمرين خصوصاً في مجال تربية النحل والإستجمام وغرس النباتات العطرية، إضافة إلى انتاج  المواد الخشبية و غير الخشبية".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 24 الصين تطبق خطة لتشجيع السيارات الصديقة للبيئة
2021 / 7 / 16 تقرير: معظم حزم التحفيز الاقتصادي بعد كورونا تضر بالبيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.