Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 17 دراسة: تلوث الهواء قد يزيد خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية
توصلت دراسة جديدة إلى أن التعرض طويل الأمد لهواء ملوث يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
 
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد جمع فريق الدراسة التابع لجامعة «فيرونا» الإيطالية، المعلومات الطبية الشاملة الخاصة بأكثر من 81 ألف رجل وامرأة، والتي سُجّلت في قاعدة بيانات لمراقبة مخاطر الكسور في الفترة ما بين حزيران (يونيو) 2016 وتشرين الثاني (نوفمبر) 2020.
 
وخلال تلك الفترة، شُخّص نحو 12 في المئة من المشاركين بأمراض مناعة ذاتية.
 
وتوصل الباحثون إلى المناطق التي يعيش فيها المشاركون وفقاً للرمز البريدي المسجل في قاعدة البيانات، وتواصلوا مع أقرب محطة لمراقبة جودة الهواء لمساكن أولئك المشاركين، للبحث في العلاقة بين التلوث والإصابة بأمراض مناعة ذاتية.
 
وخلُصت الدراسة إلى أن التعرض طويل الأمد للجسيمات الدقيقة والمركّبات السامة في الهواء كان مرتبطاً بخطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة 13 في المئة.
 
وبشكل أكثر تفصيلاً، وجد الباحثون أن تلوث الهواء كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 40 في المئة، وخطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية مثل «كرون» و«التهاب القولون التقرُّحي» بنسبة 20 في المئة، وخطر الإصابة بأمراض النسيج الضام، مثل الذئبة، بنسبة 15 في المئة.
 
وسبق أن ربطت دراسات بين التعرُّض للجسيمات الملوثة والإصابة بالسكتات الدماغية وسرطان الدماغ والإجهاض ومشكلات الصحة العقلية.
 
وخلُصت مراجعة عالمية، نُشرت في عام 2019، إلى أن كل خلية في الجسم تقريباً يمكن أن تتأثر بالهواء الملوث. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 27 استقبال حارّ لدبَّي باندا في كندا
2021 / 7 / 14 ابتكار معادلة خوارزمية جديدة تجعل خوادم الكمبيوتر صديقة للبيئة
2014 / 12 / 19 تسعة من كل عشرة أوستراليين يتحولون الى الطاقة الشمسية
2015 / 12 / 15 ورشة عمل اتحاد الغرف العربية: مشكلة المياه في إدارتها لا ندرتها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.