Sunday 19 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 7 تطوير نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يتنبأ بظاهرة "الـ نينيو"
طوّر باحثون صينيون نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي من خلال خوارزميات التعلُّم العميق للتنبؤ بتطوُّر ونمط أحداث ظاهرة "الـ نينيو" وسط المحيط الهادئ.
 
ويرى العلماء أن ظاهرة "الـ نينيو" وسط المحيط الهادئ لها آثار بعيدة المدى على المناخ العالمي، ما يجعل التنبؤات الدقيقة مهمة لمواجهة تلك الظاهرة وخفض المخاطر الناجمة عنها.
 
وبناءً على تقنية الشبكة العصبية التلافيفية، طوّر باحثون من معهد فيزياء الغلاف الجوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، نموذجاً للتعلُّم العميق للتنبؤ بالنمط المكاني لتباينات درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي، وذلك وفق ما نشرت «صحيفة الشعب الصينية أونلاين».
 
ومن أجل المزيد من التوضيح، قال هوانغ بينغ، الباحث في المعهد المذكور المؤلف المراسل لنتائج الدراسة المنشورة في مجلة «التقدم في علوم الغلاف الجوي»، «إن الدراسة تعرض القوة الكامنة للذكاء الاصطناعي في تعزيز التنبؤات بالظواهر المناخية البارزة مثل ظاهرة "الـ نينيو" التي يمكن أن تكون لها آثار مدمّرة في جميع أنحاء العالم».
 
وحسب الدراسة، يتفوّق نموذج الذكاء الاصطناعي على النماذج الدينامية التقليدية في الدقة، وخاصة في التنبؤ بالتباينات في درجة حرارة سطح البحر غرب ووسط المحيط الهادئ الاستوائي.
 
كما تقترح الدراسة أن نموذجاً مختلطاً يجمع بين التنبؤات من كل من نموذج الذكاء الاصطناعي والنماذج الدينامية، من شأنه أن يحقق دقة أعلى في التنبؤ بظاهرة "الـ نينيو" وسط وشرق المحيط الهادئ.
 
وفي هذا الاطار، يخطط فريق البحث لزيادة الاستفادة بشكل أكبر من قدرة التعلم العميق لتوسيع تطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي في تنبؤات المناخ الموسمي، بهدف توفير تحذيرات مبكرة وأكثر دقة ضد الظواهر الجوية الرئيسية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 17 منع دخول "البالات" إلى العراق باعتبارها نفايات خطرة
2023 / 12 / 4 موانئ دبي العالمية تعتزم تشغيل سفن بوقود عديم الانبعاثات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.