Sunday 26 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 21 دراسة تؤكد وجود مواد كيميائية خطيرة في دماء النساء الحوامل وأطفالهن
وجد باحثون أميركيون أدلة جديدة على وجود المواد الكيميائية المستخدمة في إنتاج البلاستيك بشكل شائع في دم النساء الحوامل، الأمر الذي يعرّض الأمهات وأطفالهن للعديد من المخاطر الصحية.
 
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تضيف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تُظهر أن العديد من المواد الكيميائية التي يتعرض لها الناس بشكل روتيني تؤدي إلى تغييرات طفيفة ولكنها ضارة في الصحة. وأشاروا إلى أن الدراسة يجب أن تكون «دعوة للاستيقاظ» لصانعي السياسات.
 
وفي الدراسة التي موّلتها الحكومة الأميركية، عثر الباحثون التابعون لجامعة كاليفورنيا على مواد كيميائية ضارة متعددة، بما في ذلك أنواع من مادة «بولي فلورو ألكيل»، المعروفة باسم «المواد الكيميائية الأبدية»، في دماء جميع النساء الحوامل المشارِكات في الدراسة، وعددهن 302، وكذلك في دم الحبل السري لأطفالهن، وهو الدم الذي يتبقى في الحبل السري بعد ولادة الطفل.
 
ووفقاً للنتائج، فقد احتوت 97 في المئة على الأقل من عينات الدم على نوع من حامض السلفونيك البيرفلوروكتاني، المرتبط بمادة «بولي فلورو ألكيل»، الذي عُرف منذ فترة طويلة بتسببه مشاكل صحية خطيرة متعددة، بما في ذلك العيوب الخلقية.
 
ومن بين المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في غالبية النساء الحوامل الأحماض الدهنية غير الطبيعية والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في صنع المبيدات الحشرية وبعض الأدوية والبلاستيك.
 
وأكد الباحثون أن العديد من المواد الكيميائية الموجودة في دم الأم مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.
 
وقالت تريسي وودروف، الأستاذة ومديرة برنامج الصحة الإنجابية والبيئة في جامعة كاليفورنيا: «هذه قضية مهمة للغاية. من الملحّ أن نبذل المزيد من الجهد لفهم الدور الذي تلعبه المواد الكيميائية في التأثير على صحة الأمهات. نحن نتعرض لمئات من المواد الكيميائية وهذا البحث يساهم في فهم تأثيرها على صحتنا بشكل أفضل».
 
ويصف العلماء مواد بولي فلورو ألكيل بـ«المواد الكيميائية الأبدية» نظراً لأنها لا تتحلل بسهولة بل تدوم طويلاً. وتُستخدم في صناعة العديد من المنتجات، مثل مقالي الطهي غير اللاصقة وفي تغليف المواد الغذائية لجعل الأغلفة مقاومة للشحوم والماء وفي مستحضرات التجميل ومواد إزالة البقع عن السجاد والقماش.
 
وربطت الأبحاث السابقة «المواد الكيميائية الأبدية» بالسرطان وأمراض الكبد والكلى وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 10 حقيقة تمساح بنت جبيل
2024 / 3 / 26 دراسة تكشف علاقة "مواد كيميائية أبدية" بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.