Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 3 خبراء: المناخ يقترب من نقطة اللاعودة مع ارتفاع درجات الحرارة
يقول خبراء في المناخ إن هدف الإبقاء على ارتفاع درجات الحرارة العالمية على المدى الطويل في حدود 1.5 درجة مئوية أصبح بعيد المنال، مع فشل الدول في وضع أهداف أكثر طموحاً على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة على اليابسة والبحار لمستويات قياسية منذ شهور.
 
ومع تجمُّع مبعوثين في بون في أوائل حزيران (يونيو) الفائت للتحضير لمحادثات المناخ السنوية لهذا العام في تشرين الثاني (نوفمبر)، تجاوز متوسط درجات حرارة الهواء على سطح الأرض لأيام 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، حسبما ذكرت خدمة كوبرنيكوس المعنية بتغيُّر المناخ والممولة من الاتحاد الأوروبي.
 
وعلى الرغم من أن متوسط درجات الحرارة قد ارتفع من قبل لفترات وجيزة فوق مستوى 1.5 درجة مئوية، فقد كانت هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها هذه العتبة في نصف الكرة الشمالي خلال الصيف الذي بدأ في الأول من حزيران (يونيو).
 
 كما تجاوزت درجة حرارة البحر هذا الشهر المستويات المسجلة في نيسان (أبريل) وأيار (مايو).
 
وقالت سارة بيركنز كيركباتريك، عالِمة المناخ في جامعة نيو ساوث ويلز الأوسترالية، "لم يعد لدينا المزيد من الوقت لأن التغيير يستغرق وقتاً".
 
الاحتباس الحراري
 
وفي الوقت الذي يستعد فيه المبعوثون من الصين والولايات المتحدة، أكبر دولتين مسببتين لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، للاجتماع هذا الشهر، تجاوزت درجات الحرارة الأرقام القياسية لشهر حزيران (يونيو) في بكين بينما ضربت موجات الحر الشديدة الولايات المتحدة.
 
وكانت درجات الحرارة في أنحاء من أميركا الشمالية أعلى بنحو 10 درجات مئوية عن المتوسط الشهر الماضي، في حين غطّت سحب الدخان الناتج عن حرائق الغابات سماء كندا والساحل الشرقي للولايات المتحدة مع انبعاثات كربونية يقدّر حجمها بنحو 160 مليون طن متري.
 
 وسجّلت الهند، وهي واحدة من أكثر المناطق تأثراً بتغيُّر المناخ، ارتفاعاً في عدد الوفيات نتيجة استمرار ارتفاع درجات الحرارة، كما سجّلت كل من إسبانيا وإيران وڤيتنام درجات حرارة شديدة مما أثار المخاوف من أن يصبح صيف العام الماضي الذي شهد صعوداً في عدد الوفيات أمراً اعتيادياً.
 
ضربة رباعية
 
هذا وقد بلغ المتوسط العالمي لدرجات حرارة سطح البحر 21 درجة مئوية في أواخر آذار (مارس) وظل عند مستويات قياسية طوال شهري نيسان (أبريل) وأيار (مايو).
 
وقال بيرس فورستر، أستاذ فيزياء المناخ في جامعة ليدز، إن ارتفاع درجة حرارة الأرض هو العامل الرئيسي لكن الأسباب تضمنت أيضاً ظاهرة النينو وتراجع الغبار الصحراوي الذي يهب فوق المحيط واستخدام وقود منخفض الكبريت للسفن.
 
وأضاف "لذلك في المجمل، تتعرض المحيطات لضربة رباعية... هذا مؤشر على أشياء قادمة".
 
وقالت أناليسا براكو، عالِمة المناخ في معهد جورجيا للتكنولوجيا، إن ارتفاع درجة حرارة البحار قد يعني أيضاً تراجعاً في هبوب الرياح وهطول الأمطار، مما يخلق حلقة مفرغة تؤدي إلى مزيد من الحرارة.
 
 ونقلت رويترز عن براكو إنه على الرغم من أن درجات حرارة البحر المرتفعة هذا العام ناتجة عن "مزيج مثالي" من الظروف، فإن التأثير البيئي ربما يستمر.
 
وأوضحت أن "استجابة المحيطات ستكون بطيئة جداً إذ أنها ستُراكم (الحرارة) ببطء لكنها ستحافظ عليها أيضاً لفترة طويلة جداً".
 
ويقول خبراء المناخ إن نطاق وتواتر الطقس المتطرف آخذان في الازدياد، وشهد هذا العام أيضاً حالات جفاف في أنحاء العالم، فضلاً عن إعصار نادر أودى بحياة المئات في أفريقيا. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 20 موقع إلكتروني لخطة NEEREA لتمويل مشاريع الكفاءة والطاقة المتجددة في لبنان
2022 / 11 / 18 مبادرة «السعودية الخضراء» على طريق حماية التنوُّع البيولوجي
2021 / 5 / 25 دراسة: الربو عند الأطفال يرتبط بالتعرض لتلوث الهواء داخل الرحم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.