Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 14 التغيُّرات المناخية وحماية البيئة
خصصت جريدة "الرياض" السعودية افتتاحية للحديث عن الأهمية القصوى لحماية البيئة والتصدي لتغيُّر المناخ، وعرضت مبادرات المملكة في هذا المجال، مما يُعبّر عن توجُّه جديد والتزام غير مسبوق. هنا النص الكامل:
 
التغيُّرات المناخية وحماية البيئة
 
رغبة صادقة، ومبادرات نوعية تبذل المملكة جهوداً استثنائية في مواجهة التغيُّرات المناخية في العالم، إيماناً منها بأهمية المحافظة على كوكب الأرض سالماً وخالياً من كل المؤثرات السلبية التي تهدد الحياة فيه، وتؤمن المملكة بأن جهودها تلك تُعدّ واجباً يُمليه عليها ضميرها كدولة محورية في المنطقة والعالم، فضلاً عن كونها إحدى الدول المنتجة للنفط بكميات ضخمة.
 
لم تقتصر مبادرات المملكة في هذا الشأن على الداخل السعودي، عندما أعلنت عن مبادرة "السعودية الخضراء"، وإنما تجاوزت الحدود بالإعلان عن مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، وسط ترحيب دولي، وثناء من قادة العالم الذين رأوا أن المملكة تقوم بأدوار نموذجية في ملف التغيُّر المناخي، ينبغي أن تحتذي بها دول العالم.
 
وتهدف المملكة من وراء مبادراتها إلى الحدّ من الاحتباس الحراري، من خلال زيادة مساحة المسطحات الخضراء، ما يُسهم في رفع نسبة الأوكسيجين في الغلاف الجوي، ويقلل من ثاني أوكسيد الكربون، كما تهدف إلى الوصول إلى الحياد الصفري للانبعاثات في العام 2060، من خلال نهج الاقتصاد الدائري الكربوني، وذلك من نافذة ‏مبادرة «السعودية الخضراء» التي تزيد استثماراتها على 700 بليون ريال، وتهدف إلى رسم مستقبل أكثر استدامة في المملكة.
 
برامج المملكة وخططها في حماية البيئة، ظهرت بوضوح أكثر في منتدى مبادرة "السعودية الخضراء"، الذي أقيم في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وشهد الإعلان عن أكثر من 59 مبادرة سعودية بحجم استثمارات يفوق 185 بليون دولار، فضلاً عن قمة مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" بحضور قادة المنطقة، وأُعلن خلالها عن تدشين حقبة جديدة من المبادرات للمنطقة، تُسهم في مواجهة التغيُّر المناخي.
 
تطلعات المملكة من تبنّي هذا الكم من المبادرات، جسّده حديث سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في منتدى السعودية الخضراء، الذي أقيم في الرياض مؤخراً، عندما أعلن أن المملكة تسعى إلى خفض الانبعاثات بأكثر من 270 مليون طن سنوي.
 
مبادرات المملكة في ملف التغيُّرات المناخية وحماية البيئة ليست ببعيدة عن برنامج التحوُّل الذي خطّته رؤية 2030، فهي تتماشى معها، ويحدث هذا في وقت تشهد فيه البلاد هيكلة منظومة العمل البيئي، بإنشاء خمسة مراكز بيئية متخصصة في مجالات مثل الأرصاد والالتزام البيئي والتنوع الأحيائي وتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وإدارة النفايات، كل هذه الجهود تعكس ريادة المملكة في إدارة ملف التغير المناخي بأفكار جديدة، ومبادرات فريدة ستؤتي ثمارها قريباً.
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.