Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 24 العناكب تتحكم في شدة شباكها للصيد والتزاوج
استنتج باحثون في جامعة أكسفورد البريطانية أن العناكب تتحكم في شدة شباكها لتحسين قدرات الاستشعار لديها، الأمر الذي يساعدها على تحديد الفرائس والأزواج. وبمثل الطريقة التي تتحرك بها النغمات على وتر الغيتار المشدود، تنقل شباك العنكبوت الحريرية الذبذبات بترددات مختلفة ناقلة المعلومات إلى العنكبوت.
 
وقالت الباحثة بيث مورتايمر: «لا تستخدم العناكب الذبذبات لمجرد الإيقاع بالفرائس في شباكها، فالذبذبات مهمة أيضاً للتزاوج، إذ إن الكثير من الذكور ترسل نمطاً موسيقياً محدداً للغاية يمكن أن تستخدمه الإناث ليس فقط لتحديد إن كان العنكبوت ذكراً أم أنثى، لكن أيضاً لمعرفة إن كان من النوع الملائم أو إن كانت تود التزاوج معه". كما أن العناكب يمكن أن تستخدم هذه المعلومات لتقييم حالة شباكها.
 
وأوضحت مورتايمر أن "بامكان العناكب أن تغير قوة شبكاتها. وهذا يعني أن لديها آلية للتحكم بشكل مباشر في شدة وصلابة أليافها الحريرية»، مضيفة أن هذه الآلية تتيح لها تغيير خصائص شباكها لكي يتسنى لها التحكم في حساسية المعلومات التي تصل إليها في مركز الشبكة".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 12 «غوغل» تنوي منع منكري التغيُّر المناخي من الاستفادة من الإعلانات
2013 / 9 / 24 مشروع "هيلاند" لحفظ الإرث الطبيعي في لبنان
2016 / 4 / 21 مؤتمر الأندية البيئية في أبوظبي: الخبرة والتجربة والتميز في أعمال الاستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.