Monday 14 Jun 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 12 فاو: 750 بليون دولار سنوياً كلفة المواد الغذائية المهدورة
أفاد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) عن إهدار كميات ضخمة من الغذاء تُقدر بـ 1.3 بليون طن سنوياً، وتفوق الخسائر الناتجة منها 750 بليون دولار سنوياً، فيما يتضور 870 مليون شخص جوعاً. واعتبرت أن هذا الإهدار "ليس سبباً لخسائر اقتصادية كبيرة فحسب، بل يلحق أيضاً ضرراً جسيماً بالموارد الطبيعية التي تعتمد البشرية عليها لسدّ حاجاتها الغذائية".
 
ويُعتبر تقرير "بصمة الفاقد الغذائي: الانعكاس على الموارد الطبيعية" الدراسة الأولى التي تحلّل عواقب الخسائر الغذائية العالمية من المنظور البيئي، نظراً إلى النتائج على صعيد المناخ والمياه واستخدامات الأراضي والتنوع الحيوي. وخلُص إلى أن الغذاء المنتج وغير المستهلك سنوياً "يبتلع مياهاً تضاهي كميتها التدفّق السنوي لنهر فولغا في روسيا، ويضيف نحو 3.3 بليون طن من غازات الاحتباس الحراري إلى أجواء الكوكب".
 
وأصدرت المنظمة أيضاً دليلاً من 100 صفحة يتضمن توصيات عن كيفية خفض خسائر الغذاء وتقليص هدره في كلّ مرحلة عبر السلسلة الغذائية.
 
واستنتجت "فاو" في دراستها، أن 54 في المئة من الفاقد الغذائي العالمي يحصل "في المنبع" خلال مراحل الإنتاج والمعالجة والخزن، بينما يقع 46 في المئة من الخسائر في "المصب" خلال مراحل التجهيز والتوزيع والاستهلاك.
 


 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 7 الخليجيون الأكثر استهلاكاً للمياه في العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.