Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 26 9 دول أوروبية تجتمع لزيادة قدرات طاقة الرياح البحرية 10 مرات
عقدت تسع دول أوروبية الإثنين، اجتماعاً في بلجيكا من أجل تكريس طموحها المشترك بزيادة قدراتها على صعيد طاقة الرياح في بحر الشمال عشر مرات، في تحدٍ صناعي هائل لتسريع نزع الكربون في القارة الأوروبية.
 
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، يهدف اجتماع أوستند، الذي يشارك فيه خصوصاً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إلى تطوير حقول طاقة الرياح ومنشآت الربط والشبكات الصناعية ومشاريع الهيدروجين الأخضر.
 
وقال قادة الدول التسع في مقال نشره موقع «بوليتيكو» الإثنين: «هدفنا المشترك على صعيد طاقة الرياح البحرية في بحر الشمال هو إنتاج 120 جيغاواط في 2030، وما لا يقل عن 300 جيغاواط في 2050». وتصل قدرات الإنتاج الحالية مجتمعة إلى نحو 30 جيغاواط.
 
وأضاف هؤلاء «طريقنا مرسومة وعلينا الآن تسريع الخطى». عملياً، يتمثّل الهدف في تسريع إجراءات الترخيص وتنسيق أفضل للمناقصات، و«تعزيز» سلاسل الإنتاج، وتنويع مصادر توريد المكوّنات الحساسة لخفض الاعتماد على الصين.
 
وشارك في الاجتماع قادة سبع دول في الاتحاد الأوروبي، هي فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وآيرلندا والدنمارك ولوكسمبورغ، فضلاً عن النروج والمملكة المتحدة. وتصل قدرة إنتاج المملكة المتحدة إلى 14 جيغاواط من طاقة الرياح في البحر، وألمانيا إلى ثمانية، فيما تتراوح قدرات الدنمارك وبلجيكا وهولندا بين 2 و3 جيغاواط، بينما تصل في فرنسا والنروج إلى حدود 0.5.
 
وقال قصر الإليزيه الرئاسي الفرنسي: «النطاقات هائلة... عندنا كما عند جيراننا ستكون طاقة الرياح في البحر بين 2030 و2050 مصدر إنتاج الطاقة المتجددة الرئيسي، ومتقدمة بأشواط على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على اليابسة».
 
في بحر الشمال غير العميق جداً، يمكن وضع أبراج لطاقة الرياح «بأعداد كبيرة» على مسافة قريبة من السواحل «في ظروف ريحية تسمح بإنتاج كثير من الطاقة» الخضراء بأسعار «تنافسية جداً»، على ما أضاف المصدر نفسه. وتطمح فرنسا إلى إنتاج 40 جيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول 2050 على كامل سواحلها.
 
بعد اجتماع أول ضم أربع دول في أيار (مايو) 2022، تندرج قمة بحر الشمال الثانية هذه ضمن الأهداف المناخية لأوروبا، فضلاً عن العزم على قطع اعتمادها على مصادر الطاقة الأحفورية المستوردة إثر الحرب في أوكرانيا.
 
واتفقت دول الاتحاد الأوروبي قبل فترة قصيرة على مضاعفة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة بحلول 2030 لتصل إلى 42.5 في المئة، ولاسيما عبر تسريع إجراءات الترخيص للمنشآت. واقترحت بروكسل كذلك في منتصف آذار (مارس) تخفيف الإجراءات التنظيمية للصناعات الخضراء.
 
لكن لتحقيق أهداف أوستند «ثمة حاجة إلى استثمارات جديدة ضخمة في قدرات الإنتاج ومنشآت الدعم... والسياسات المقررة غير كافية في الوقت الراهن»، على ما أفادت نحو مئة من شركات القطاع في إعلان مشترك.
 
وأوضح بيار تارديو من اتحاد «ويند يوروب» (WindEurope) الصناعي لوكالة الصحافة الفرنسية، «تتمتع أوروبا بمركز قيادي على الصعيد التكنولوجي والصناعي في مجال طاقة الرياح البحرية، لكنها لا تنتج ما يكفي من العناصر الحيوية. وتخصص تمويلات لا بأس بها للابتكارات، أما الرهان الحالي فيقوم على استثمار في منشآت الإنتاج القائمة حالياً التي ينبغي زيادة قدرتها مرتين أو ثلاث مرات».
 
والتكلفة الإجمالية تبدو ضخمة. ففي نهاية 2020 قدّرت بروكسل الاستثمارات الضرورية بنحو 800 بليون يورو في حال أراد الاتحاد الأوروبي أن يصل إلى قدرة إنتاج 300 جيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول 2050.
 
وتدعو المنظمات البيئية غير الحكومية إلى عدم القيام بدراسات التأثير على التنوُّع البيولوجي البحري على عجلة، فيما تشير «ويند يوروب» إلى قيود مرتبطة بالصيد والنقل. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 8 / 2 أقرب مما اعتقدنا... ارتفاع الحرارة قد يفوق قدرة تحمُّل البشر!
2015 / 7 / 21 الكونغو الديمقراطية تلجأ لتربية الحشرات لسد الفجوة الغذائية
2014 / 6 / 5 يوم البيئة العالمي 2014:إرفع صوتك لا مستوى البحر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.