Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 5 الزراعة أصبحت أكبر ملوث في الصين
أعلن نائب وزير الزراعة في الصين زانغ تولين أن الزراعة تجاوزت الصناعة كأكبر ملوث في البلاد، مضيفاً أن تلوث التربة والمياه يهددان سلامة المحاصيل الغذائية.

وأشار تولين الى مشكلتين رئيسيتين، هما انخفاض جودة الأراضي الصالحة للزراعة واستمرار الاستخدام المفرط للأسمدة والمبيدات الكيميائية. وهناك أيضاً سوء إدارة المخلفات الزراعية، بما فيها الروث الحيواني. ويعود السبب في ذلك الى تحول الصين من الزراعة التعاونية الى المشاريع الزراعية ذات الحجم الصناعي.

ويشكل سكان الصين نحو خُمس سكان العالم، وهم يستمدون غذاءهم من 8 في المئة من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم. وقد خصصت الحكومة الصينية نحو 1.2 مليون كيلومتر مربع على أنها الجزء من الأراضي الصالحة للزراعة المطلوب لإطعام شعبها وضمان أمنه الغذائي. ولكن تقريراً نشر عام 2014 أفاد أن 270 ألف كيلومتر مربع من هذه الأراضي ملوثة بمواد كيميائية سامة.

وتعتبر الصين حالياً أكبر منتج في العالم للبطيخ والتفاح والفراولة وعدد من الثمار والخضار الأخرى. وهي أيضاً تستهلك ثلث مجموع الأسمدة المستهلكة عالمياً. وقد أدى الاستخدام المفرط للأسمدة والمبيدات الى كثير من المشاكل.

وأوضح تولين أن استهلاك المبيدات يمكن تخفيضه حالاً بمقدار 30 ألف طن ليصبح 300 ألف طن سنوياً. وقد ازداد استعمال الأسمدة الكيميائية 5 في المئة سنوياً، حيث يستعمل المزارعون 360 كيلوغراماً لكل هكتار، في حين أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن المزارعين في الولايات المتحدة يستعملون 130 كيلوغراماً للمساحة ذاتها، وفي إسبانيا يستعملون 123 كيلوغراماً.

الصورة: مزارع صيني يوجه طائرة بلا طيار لرش المبيدات في مزرعته في إقليم أنهوي
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 17 تقرير: إيطاليا من أسوأ دول الاتحاد الأوروبي من حيث الوفيات بسبب تلوث الهواء
2022 / 4 / 14 ناسا تختبر تقنية إطلاق جديدة للأقمار الإصطناعية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.