Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 3 عدد نيسان (أبريل) من مجلة "البيئة والتنمية": العالم يتنفس هواءً ملوّثاً
صدر العدد 301 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر نيسان (أبريل) 2023، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "العالم يتنفس هواءً ملوّثاً". يشكّل تلوُّث الهواء أحد أكبر المخاطر على الصحة العامة. ففي كل سنة يتسبب تدني نوعية الهواء بنحو سبعة ملايين وفاة حول العالم، وخسائر اقتصادية إجمالية تعادل أكثر من 8 تريليونات دولار. ويؤدي التعرُّض لتلوُّث الهواء إلى حدوث العديد من الحالات المرضية وتفاقمها، كالربو والسرطان وأمراض الرئة والقلب والوفاة المبكرة.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "أسعار الغذاء ترتفع في ظل الحرب وتغيُّر المناخ"، حيث يواجه العالم حالياً أزمة غذاء واسعة وصفها البعض بأنها الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية. ويحذّر المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية من أن أسعار المواد الغذائية ستواصل ارتفاعها هذه السنة ما لم يكن هناك إعفاء كبير من الديون ودعم من المجتمع الدولي. وفي العدد أيضاً مقال بعنوان "ليس المناخ وحده سبباً لكل الكوارث"، فالسياسيون في كل مكان يستغلّون تغيُّر المناخ حجةً واهية يحمّلونها مسؤولية الكوارث التي يفشلون بتجنُّبها. وفي المقابل، يحذّر علماء من أن إلقاء اللوم على المناخ فقط في حصول الكوارث يهدف إلى تحويل الأنظار عن السياسات والقرارات الفاشلة التي تجعل هذه الأحداث أكثر سوءاً. ويلفت مقال بعنوان "تدوير الألواح الشمسية سوق بمليارات الدولارات" إلى أن الاعتقاد الشائع بأن الألواح الشمسية غير قابلة لإعادة التدوير هو أمر مبالغ فيه. ومع ذلك، يتطلّب تدوير الألواح الشمسية وقتاً لينتشر على نطاق واسع، ويستلزم مزيداً من البحث لتحقيق أعلى المعدّلات في إعادة تدوير جميع المكوّنات على نحو مناسب. كما يتضمّن العدد مقالاً بعنوان "مصوِّر البيئة لعام 2022" يضم مجموعة من الصور الفائزة في المسابقة التي توفّر منصّة دولية لزيادة الوعي بالقضايا التي تهدد كوكبنا.
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان "الوزارة ليست جمعية أهلية"، يناقش رئيس التحرير نجيب صعب دور وزارة البيئة ومهماتها، ويُشير صعب إلى أن "الوزارة كيان سياسي، مهمّتها وضع التشريعات والقوانين التي ترعى البيئة، وإدخال البُعد البيئي في عمل جميع الوزارات، والضغط للحصول على حصة كافية من التمويل في الميزانيات، وإقناع بقية أعضاء الحكومة بمطالبها، وضمان إقرار مشاريعها في مجلس النوّاب، عدا عن إدارة المفاوضات الدولية والثنائية المعنية بجميع شؤون البيئة والمناخ. وهذه كلّها أمور تتطلب إدارة سياسية على أعلى المستويات". وفي هذا الإطار، يُضيف صعب، "لنطالب وزارات البيئة بتأدية دورها كهيئات سياسية تضع خططها وفق ما يقتضيه العِلم. فالوزارة التي تتصرف كجمعية أهلية محكومة بالفشل، لأن مهمة المسؤول إيجاد حلول لا طرح الشكوى على الناس بصفتهم حائط مبكى".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 6 حيوانات بحرية من مخلفات بلاستيكية (فيديو)
2015 / 8 / 11 تعاون وزارتي البيئة والزراعة في مصر لجمع قش الرز وتدويره
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.