Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 10 وزير البيئة الأوسترالي "الأفضل في العالم"
كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء في الإمارات حاكم دبي، وزير البيئة في أوستراليا غريغ هانت بجائزة «أفضل وزير في العالم»، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل".
 
واختير هانت للتكريم بهذه الجائزة التي تمنح للمرة الأولى تقديراً لجهوده والمبادرات البيئية المبتكرة التي قادها وكان لها بالغ الأثر في خفض معدلات التلوث والانبعاثات في أوستراليا بواقع 93 مليون طن من الكربون.
 
وقال الشيخ محمد بن راشد في المناسبة: «العمل الحكومي حول العالم هو مجال للتنافس، والقيادات الحكومية لا بد أن يُحتفى بهم وبإنجازاتهم، ولهذا أصبحت القمة العالمية للحكومات منصة لإبراز التجارب الحكومية الناجحة وتبادل المعرفة حول الإنجازات الحكومية الاستثنائية».
 
ونوّه الوزير غريغ هانت، خلال كلمته، بدولة الإمارات التي "تظل رائدة في مجال الابتكار، وتملك حكومتها رؤية نافذة باستثماراتها الرائدة في البيئة والطاقة النظيفة، وإدراك أن البيئة هي الأرض والهوية".
 
وأشار إلى أن أوستراليا واجهت التحديات البيئية الكبيرة بحزمة من البرامج والسياسيات ركزت بشكل خاص على تحسين جودة الهواء، فتوسعت في عملية التشجير حتى قللت الانبعاثات الكربونية بنحو 93 مليون طن، وتجاوزت الحد الذي وضعته اتفاقية كيوتو، كما أن لديها خطة طموحة للوصول إلى أبعد من ذلك سنة 2030. وتابع: «تبنينا خطة تشجير طموحة، ووضعنا هدفاً لزرع 20 مليون شجرة بحلول سنة 2020، وأنشأنا صندوقاً لتمويل المشاريع التي تدعم هذا الاتجاه، بهدف خلق بيئة نظيفة واستنشاق هواء نظيف في مختلف المدن الأوسترالية".
 
وأكد: "استطعنا التوصل إلى نتيجة مهمة، وهي إمكان الحد من الانبعاثات الكربونية من دون المساس بالاقتصاد. وتتمتع كثير من مدننا الكبرى، مثل ملبورن التي احتلت المرتبة الأولى عالمياً، ببيئة نظيفة وهواء جيد".
 
وواجهت أوستراليا تحدي الحفاظ على الشعاب المرجانية التي وردت في لائحة الأمم المتحدة للتراث على أنها معرضة للخطر، "فأنفقنا نحو 120 مليون دولار على مشاريع متخصصة للحفاظ عليها من خلال تحسين جودة المياه... ويسرنا أن نعلن عن تعاوننا مع دولة الإمارات في إطار شراكة دولية بمشروع الكربون الأزرق لتعزيز نظم المانغروف".
 
وأشار إلى أن 15 في المئة من المنازل في أوستراليا مزودة حالياً بالطاقة الشمسية، بواقع 2.4 مليون منزل، مسجلة أعلى معدل في العالم بهذا الصدد. ولفت أيضاً إلى أن الحكومة خصصت 140 مليون دولار لتحسين نوعية المياه، وتعمل على اتفاق دولي لإنعاش الغابات المطيرة.
 
انتخب غريغ هانت عام 2001 لعضوية البرلمان الأوسترالي. وفي 2007 تم تعيينه "وزير ظل" لشؤون تغير المناخ والبيئة والمياه في المناطق الحضرية، وهو المنصب الذي حقق من خلاله أهم إنجازاته خلال فترة عضويته في البرلمان. وعين وزيراً للبيئة عقب الانتخابات الاتحادية عام 2013. وتشمل مسؤولياته المسائل المتعلقة بالمناخ والبيئة والمياه والتراث، إلى جانب الإشراف على أجندة المدن الجديدة.
 
وهو منح جائزة "أفضل وزير في العالم" بعد عملية تقييم شاملة قامت خلالها لجنة من القمة العالمية للحكومات، بالتعاون مع مؤسسة «تومسون رويترز»، بدراسة 100 مشروع نفذها وزراء حاليون في أكثر من 80 دولة. وتم إعداد قائمة مختصرة ضمت 10 مرشحين جرى اختيارهم وفق معايير محددة شملت الحقائق والأرقام والتأثير في حياة الناس ونجاح التنفيذ.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 16 حرائق أوستراليا في موجة الحر
2015 / 1 / 7 عاصفة ثلجية تجتاح الشرق الأوسط
2016 / 11 / 3 السيول تحوّل مياه نهر النيل إلى اللون الأصفر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.