Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 10 دراسة: بيانات جديدة تثير مخاوف بشأن ارتفاع مستوى سطح البحر في العالم
كشفت دراسة جديدة سرعة ذوبان الصفائح الجليدية ودقّت ناقوس الخطر بشأن السرعة التي يمكن أن ترتفع فيها مستويات سطح البحر في عالم اليوم الذي يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة.
 
ووفقاً للبيانات الجديدة الصادرة عن مؤسسة DOI، تذوب أجزاء من صفيحة جليدية قديمة كبيرة تغطي أوراسيا بمقدار 2000 قدم في اليوم - أكثر من طول مبنى إمباير ستيت، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأميركية.
 
وبحسب البيانات الجديدة، فإن معدّل الذوبان هو الأسرع قياساً حتى الآن ويمكن أن يلقي الضوء على مدى سرعة ذوبان الجليد في غرينلاند وأنتارتيكا إذا استمرت الاتجاهات المناخية الحالية.
 
وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كريستين باتشيلور، لصحيفة واشنطن بوست: "إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع، فقد يذوب الجليد".
 
وأضافت أن معدّل التراجع الموجود في الدراسة الجديدة أعلى بحوالي 20 مرة من أي معدّل تراجع تم قياسه من الأقمار الاصطناعية وأسرع 12 مرة من أي معدّل تراجع يتم استخلاصه من الأشكال الأرضية في قاع البحر.
 
ومع ذلك، كما تشير الدراسة، فقد لوحظ التسارع الحالي لذوبان الصفائح الجليدية في غرينلاند وأنتاركتيكا وتقلّصها لسنوات، وساهم اختلال التوازن الشامل لهذه الصفائح الجليدية بنحو 0.7 ملم سنوياً في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي منذ التسعينيات.
 
وفقدت القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند أكثر من 6.4 مليون طن من الجليد منذ تسعينيات القرن الماضي، ووفقاً لوكالة ناسا، يذوب الجليد في هذين المكانين أسرع بست مرات مما كان عليه في التسعينيات. (عن "أ ش أ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 9 «بطلتا المناخ» تطلقان الأجندة الشاملة للعمل والجرأة في مؤتمر مراكش
2013 / 6 / 19 إندونيسيا تحرق غاباتها فيختنق سكّان سنغافورة وماليزيا
2016 / 4 / 20 دول عربية تتعهد دعم تطبيق اتفاق المناخ
2022 / 10 / 12 في أول ضريبة من نوعها... نيوزيلندا تفرض ضرائب على الغازات التي تطلقها الأبقار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.