Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 4 9 أنواع حيوانية لها دور كبير في الحدّ من الاحترار المناخي
كشفت دراسة حديثة أنّ 9 أنواع من الحيوانات تلعب دوراً مهماً في تحقيق الهدف المتمثل بحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية، بفضل كمية ثاني أوكسيد الكربون المُلتقطة من هذه الحيوانات، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
 
ووفقاً للدراسة، أسهم بعض الأنواع البرية في تسهيل عملية التقاط الكربون، من خلال الدوس على الأرض أو أكل نبات وحيوانات أو عبر برازها. ويتيح حفظ 9 أنواع وهي الأسماك البحرية والحيتان وأسماك القرش والذئاب الرمادية والقضاعات وثعالب البحر وثور المسك وفيلة الغابات الأفريقية وثور البيسون الأميركي، التقاط 6.41 جيغاطن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، على ما أشارت الدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر كلايمت تشينج»، التي شارك في إعدادها 15 عالماً من 8 بلدان.
 
وتشكِّل كمية ثاني أوكسيد الكربون المُلتقطة بفضل هذه الحيوانات، إلى جانب كل التدابير الأخرى الرامية إلى خفض الانبعاثات، 95 في المئة من الكمية الضرورية سنوياً لتحقيق الهدف العالمي المتمثّل في إزالة 500 جيغاطن من الكربون في الأجواء بحلول عام 2100، مما سيؤدي إلى إبقاء الاحترار العالمي دون عتبة 1.5 درجة مئوية، مقارنةً بعصر ما قبل الصناعة.
 
وقال مُعِدّ الدراسة الرئيسي، أوسوالد شميتز، إنّ «الحيوانات البرية تتسبّب بـ0.3 في المئة فقط من انبعاثات الكربون، ضمن الكتلة الحيوية العالمية، ولا يؤخَذ هذا الرقم في الاعتبار عند احتساب كميات الكربون المنبعثة في الأجواء، إلا أنّ أنواعاً عدة من الحيوانات من شأنها المساهمة في السيطرة بشكل كبير جداً على دورة الكربون، عن طريق إحداث تغييرات بنسب تتراوح بين 15 إلى 250 في المئة في كميات ثاني أوكسيد الكربون التي تمتصها النباتات والتربة وتخزّنها».
 
ومن بين هذه الحيوانات الأفيال في غابة حوض الكونغو، التي لا يتمثل دورها في أكل بذور الأشجار وفي التغوّط فحسب، وهو ما يُعدّ فعّالاً في عملية تخزين الكربون، بل تسهم أيضاً في عملية إنبات الأشجار من خلال برازها. كذلك، ومن خلال دوسها على أنواع من النبات تنمو تحت أخرى، توفر مساحة أكبر للأشجار العالية التي تلتقط كمية كبيرة من الكربون.
 
ويشير «الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة» إلى أن أعداد هذه الأفيال انخفض بنسبة 86 في المئة، خلال السنوات الـ31 الماضية. وقد تؤدي استعادة هذا النوع إلى تخزين 13 مليون طن إضافي من الكربون سنوياً، وفقاً للعلماء. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 18 تحديد موسم جلب الصقور إلى قطر
2023 / 7 / 17 سفينة مملوكة للأمم المتحدة تصل إلى قبالة سواحل اليمن تمهيداً لبدء سحب النفط من ناقلة "صافر"
2022 / 11 / 17 برنامج الأمم المتحدة للبيئة - مكتب غرب آسيا يطلق تقريراً حول سيناريوهات إيصال صافي انبعاثات  الكربون إلى مستوى الصفر في قطاع الطاقة في غرب آسيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.