Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 7 تعكس بصمتها الكربونية... ما هي ألوان الهيدروجين المختلفة؟
تدرس الصناعات الكبرى، مثل الطاقة والصلب والكيماويات، سُبُل التحوّل إلى استخدام الهيدروجين كوقود للمساعدة في تقليل انبعاثات الكربون.
 
والهيدروجين أحد أكثر العناصر وفرة في الكون، إلا أن الطرق التقليدية المستخدمة في إنتاجه بكميات كافية تُطلِق أيضاً كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون.
 
وتوجد طرق لإنتاج الهيدروجين تراعي المناخ بدرجة أكبر، وتمّ ترميز الهيدروجين بألوان تعكس بصمته الكربونية.
 
فالهيدروجين المستخرج باستخدام الطاقة المولّدة من مصادر متجددة، مثل الرياح أو الطاقة الشمسية، تم ترميزه باللون "الأخضر".
 
وفيما يأي بعض التفاصيل عن الهيدروجين الأخضر والرمادي والأزرق والفيروزي والوردي:
 
* الهيدروجين الأخضر
يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، التي يمكن أن تشمل مزارع الرياح البحرية والطاقة الشمسية، لتشغيل محطات التحليل الكهربائي، التي تستخرج الهيدروجين من الماء.
يمكن تخزين الهيدروجين الأخضر أو نقله عبر خطوط الأنابيب أو الناقلات إلى المستهلكين لخدمة محطات تعبئة الهيدروجين، على سبيل المثال.
 
* الهيدروجين الرمادي
يُستخرج الهيدروجين الرمادي من الفحم أو الغاز الطبيعي باستخدام عملية إصلاح الميثان بالبخار، وهي الإجراء القياسي في الصناعة حالياً.
 
* الهيدروجين الأزرق
يجري إنتاج الهيدروجين الأزرق بنفس الطريقة المتبعة في إنتاج الهيدروجين الرمادي، ولكن مع استخلاص انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، ثم حقنها في مرافق تخزين تحت الأرض أو تحت سطح البحر، مثل حقول النفط والغاز المستنفدة. وغالباً ما يُنظر إليه باعتباره حلاً انتقالياً لحين توفُّر إمكانية زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر.
 
* الهيدروجين الفيروزي
يُطلق على الهيدروجين الفيروزي أيضاً إسم الهيدروجين منخفض الكربون، وهو متوفّر بكميات ضئيلة جداً حتى الآن. يتولّد الهيدروجين الفيروزي من الغاز الطبيعي ولكن باستخدام الانحلال الحراري، وفيه يتم تمرير الغاز عبر معدن منصهر مما ينتج عنه تكوُّن الكربون الصلب كمنتج ثانوي له استخدامات مفيدة.
 
* الهيدروجين الوردي
يتم توليد الهيدروجين الوردي من خلال التحليل الكهربائي الذي يعمل بالطاقة النووية. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 18 تسعة ملايين دولار من صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.