Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 17 علماء: ذوبان القطب الجنوبي السريع يخلق تجويفاً محيطياً هائلاً
يؤدي الذوبان السريع إلى تآكل الشقوق الضعيفة في منطقة ثويتس الجليدية السفلية. فقد اكتشف العلماء الآن تجويفاً محيطياً يصعب الوصول إليه تحت نهر جليدي مهم في القارة القطبية الجنوبية، حيث قام الباحثون بحفر أكثر من 500 متر من الجليد للتحقيق في التجويف الضيق للمياه المتجمدة التي تذوب والمعروفة بإسم النهر الجليدي، حيث يرتفع الجليد عن قاع البحر ويبدأ في الطفو.
 
والمنطقة المناخية الأكثر عرضة للخطر في القارة القطبية الجنوبية هي مكان بعيد، قطعة ضيقة من مياه البحر تحت لوح من الجليد العائم يزيد سمكه على نصف كيلومتر. إلّا ان العلماء اكتشفوا أخيراً شيئاً يثير الدهشة، وهو أن «معدل الذوبان أضعف بكثير مما كنا نظن، بالنظر إلى درجة حرارة المحيط»، وفق الدكتور بيتر ديفيس، عالِم المحيطات في المسح البريطاني لأنتاركتيكا في كامبريدج، والذي كان جزءاً من الفريق الذي حفر الحفرة الضيقة. مضيفاً «قد تبدو النتائج وكأنها أخبار جيدة، لكنها ليست كذلك... فعلى الرغم من معدلات الذوبان المنخفضة، ما زلنا نشهد تراجعاً سريعاً، حيث يتلاشى الجليد بشكل أسرع من إعادة ملئه».
 
وفي هذا الاطار، أجرى ديفيس وحوالي 20 عالِماً آخر هذا البحث في «ثويتس غلاشير» (حزام ناقل ضخم من الجليد يبلغ عرضه حوالى 120 كيلومتراً يتدفق قبالة الساحل الغربي لأنتاركتيكا).
 
وقد أظهرت قياسات الأقمار الإصطناعية أن ثويتس يفقد الجليد بسرعة أكبر من أي وقت في آخر بضعة آلاف من السنين. لقد تسارع تدفقه إلى المحيط بنسبة 30 في المئة على الأقل منذ عام 2000، ما أدى إلى نزيف أكثر من 1000 كيلومتر مكعب من الجليد، وهو ما يمثّل ما يقرب من نصف الجليد المفقود من القارة القطبية الجنوبية بأكملها.
 
وذكر موقع «ساينس نيوز» العلمي المتخصص أن جزءاً كبيراً من فقدان الجليد الحالي يعود إلى تيارات المحيط الدافئة والمالحة التي تزعزع استقرار النهر الجليدي في منطقة التأريض، على بعد حوالي 500 متر تحت مستوى سطح البحر في موقع الحفر، حيث يرتفع الجليد عن قاعه ويطفو.
 
ويقع نهر ثويتس الجليدي ومعظم الصفيحة الجليدية غرب أنتاركتيكا على طبقة من الحصى يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار تحت مستوى سطح البحر، مما يجعل الجليد عرضة لتيارات المحيط الدافئة والمالحة التي تعانق قاع البحر.
 
وثويتس معرض للخطر بشكل خاص لأن أجزاء من منطقة التأريض تقع على بعد كيلومتر واحد تحت مستوى سطح البحر، مما يعرضها لأدفأ المياه.
 
وعندما أرسل الباحثون مركبة ROV تعمل عن بعد إلى أسفل البئر وفي الماء وجدوا أن الكثير من الذوبان يتركز في الأماكن التي يكون فيها النهر الجليدي بالفعل تحت ضغط ميكانيكي داخل شقوق ضخمة تسمى «الصدوع القاعدية» تقطع هذه الفتحات إلى الجانب السفلي من الجليد.
 
وأفاد الباحثون في مقالتين نُشرتا يوم الأربعاء في مجلة «نيتشر» العلمية، أنه حتى كمية صغيرة من الذوبان في هذه النقاط الضعيفة يمكن أن تحدث قدراً كبيراً غير متناسب من الأضرار الهيكلية على النهر الجليدي.
 
بدوره، يقول الدكتور تيد سكامبوس، عالِم الجليد في جامعة كولورادو بولدر، والذي لم يكن جزءاً من الفريق، «إن هذه النتائج مفاجِأة بعض الشيء. إذ تتم مراقبة ثويتس والأنهار الجليدية الأخرى في الغالب بواسطة الأقمار الإصطناعية، ما يظهر أن الترقق والذوبان يحدثان بشكل موحد تحت الجليد».
 
ومع استمرار ارتفاع درجة حرارة العالم بسبب تغيُّر المناخ الذي يسببه الإنسان، فإن الجليد نفسه لديه القدرة على رفع مستوى سطح البحر العالمي بمقدار 65 سم على مدى قرون. كما سيؤدي انهياره إلى زعزعة استقرار ما تبقى من الصفيحة الجليدية غرب أنتاركتيكا، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي بمقدار ثلاثة أمتار.
 
ومع هذه النتائج الجديدة، وفق سكامبوس «فإننا نرى عمليات أكثر تفصيلاً ستكون مهمة لنمذجة كيفية استجابة النهر الجليدي للاحترار في المستقبل، ومدى سرعة ارتفاع مستوى سطح البحر». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 22 مئات الآلاف في مسيرة نيويورك المناخية
2013 / 12 / 6 الأمطار تغرق أنفاقاً وطرقات في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.