Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 28 170 بليون دولار كلفة الكوارث المناخية في 2021
تسببت الكوارث المناخية العشر الأعلى تكلفة هذا العام بأضرار بلغت قيمتها أكثر من 170 بليون دولار، أي بزيادة قدرها 20 بليون دولار، مقارنة بعام 2020، وفق ما كشفت منظمة خيرية بريطانية أمس الإثنين.
 
وكل عام تحتسب منظمة «كريستيان إيد» الخيرية في بريطانيا التكلفة المترتبة عن الكوارث المناخية مثل الفيضانات والحرائق وموجات الحرّ، بالاستناد إلى شركات التأمين وتقارير النتائج.
 
وتوصلت المنظمة عام 2020 إلى أن الكوارث العشر الأعلى تكلفة في العالم تسببت بخسائر بقيمة 150 بليون دولار، مما يعني زيادة بنسبة 13 في المئة هذا العام، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وأشارت «كريستيان إيد» إلى أن هذا المنحى التصاعدي يعكس آثار التغيُّر المناخي الذي تسبب به الإنسان، مضيفة أن الكوارث العشر الأولى أدّت أيضاً إلى مصرع 1075 شخصاً على الأقل وتشريد نحو 1.3 مليون من منازلهم.
 
وجاء إعصار آيدا الذي ضرب شرق الولايات المتحدة في أعلى القائمة باعتباره الكارثة الأعلى تكلفة في عام 2021. حيث تسبب بخسائر بلغت نحو 65 بليون دولار. وبعد ضربه لويزيانا في نهاية شهر آب (أغسطس)، شقّ طريقه شمالاً وتسبب بفيضانات غير مسبوقة في مدينة نيويورك والمناطق المحيطة بها.
 
ويلي آيدا على القائمة فيضانات ألمانيا وبلجيكا المميتة في تموز (يوليو) التي بلغت خسائرها 43 بليون دولار.
 
أما موجة البرد والعواصف الشتوية في تكساس التي دمرت شبكة الكهرباء الضخمة في الولاية فقد بلغت خسائرها 23 بليون دولار، تليها فيضانات مقاطعة خينان الصينية في تموز (يوليو) التي كلّفت نحو 17.6 بليون دولار.
 
وتشمل الكوارث الأخرى التي خلّفت خسائر ببلايين الدولارات فيضانات كندا وموجة الصقيع في أواخر الربيع في فرنسا وإعصار ضرب الهند وبنغلاديش في أيار (مايو).
 
ولفت التقرير إلى أن تقييماته تغطي بشكل أساسي الكوارث المناخية في البلدان الغنية التي تملك بنية تحتية أفضل، إذ إنه من الصعب تقدير الخسائر المالية الناجمة عن الكوارث في البلدان الفقيرة.
 
وأعطت المنظمة مثالاً على ذلك فيضانات جنوب السودان التي انعكست آثارها على نحو 800 ألف شخص.
 
وأشار البيان الصحفي للتقرير إلى أن «بعض الكوارث المناخية الأكثر تدميراً عام 2021 ضربت الدول الفقيرة التي كانت مساهمتها في التسبب بالتغيُّر المناخي أقل بكثير».
 
وفي منتصف كانون الأول (ديسمبر)، قدّرت «سويس ري»، أكبر شركة إعادة تأمين في العالم، أن الكوارث المناخية تسببت هذا العام بأضرار بقيمة 250 بليون دولار.
 
وقالت إن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 24 في المئة عن العام الماضي، والتكلفة التي ترتبت على قطاع التأمين وحده هي رابع أعلى تكلفة منذ عام 1970. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 3 مشروع وطني سعودي لوقف هدر الغذاء
2021 / 7 / 2 ولائم قضاعات البحر في كاليفورنيا تلعب دوراً في محاربة تغيُّر المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.