Saturday 24 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 9 اكتشاف "قنبلة كربونية موقوتة" طبيعية على الأرض
كشفت دراسة علمية، أن مناطق الخثّ في جمهورية الكونغو الديمقراطية، هي عبارة عن "قنبلة كربونية ضخمة موقوتة" قد تنجم عن أزمة المناخ، حيث أن الخثّ لا يخزّن الكربون، بل يطلقه إلى الغلاف الجوي.

ويشعر العلماء بالقلق، لأن الاحترار العالمي الذي يسببه النشاط البشري يمكن أن يقلب النظام الهشّ مرة أخرى ويسرع بتطوُّر أزمة المناخ.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مناطق الخثّ تغطي مساحات واسعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 17 مليون هكتار. وهذا الخثّ يخزّن كمية هائلة من الكربون، تعادل انبعاثات الوقود الأحفوري خلال ثلاث سنوات في العالم. وهي مهددة بالتدمير بسبب قطع الأشجار واستخراج النفط والغاز.
 
ويقول البروفيسور سيمون لويس من جامعة ليدز البريطانية، "نحن نعلم أن أراضي الخثّ قريبة جداً من نقطة التحوُّل، وحينها يمكن أن تنبعث منها بلايين الأطنان من الكربون إلى الغلاف الجوي".
 
ويضيف، "هذه رسالة مهمة لزعماء العالم المجتمعين في محادثات المناخ COP27 ".
 
من جانبه يقول البروفيسور كورنيل إيفانغو من جامعة كيسانغاني في جمهورية الكونغو الديمقراطية، رئيس الفريق العلمي: "أراضي الخثّ معرضة للخطر أكثر مما كنا نعتقد، وعلى كل شخص أن يلعب دوراً في حمايتها. ويجب على الدول المسببة لتلوُّث البيئة خفض انبعاثات الكربون بسرعة".
 
وتقول أرليت سودان نونو، وزيرة البيئة في جمهورية الكونغو: "من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تستثمر الدول الغنية الملوِّثة للبيئة، في حماية أراضي الخثّ والتنوُّع البيولوجي والسكان المحليين. وإذا أردنا منع تحول هذا المخزون الضخم للكربون إلى قنبلة موقوتة، يجب أن يفهم شركاؤنا أن هذه الخدمة القيّمة للنظام البيئي الكوكبي لا يمكن أن تظل مجانية إلى الأبد".
 
 
الصورة: DANIEL BELTRÁ/GREENPEACE AFRICA
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 19 الصينيون يبتكرون نسيجاً قد يغني عن التكييف
2015 / 12 / 4 البنك الدولي يشيد بمشاريع التنمية المستدامة في المغرب
2016 / 3 / 11 واشنطن ترفع لهجة التحذير من انهيار سد الموصل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.