Saturday 28 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 7 / 20 غابات الأمازون البرازيلية خسرت 18 شجرة في الثانية العام الماضي
تسارعت وتيرة إزالة الغابات بأكثر من 20 في المئة العام الماضي في البرازيل، حيث قُطعت نحو 18 شجرة في الثانية في غابة الأمازون في 2021، وفق تقرير نُشر الإثنين، ويستند لبيانات تم جمعها عبر الأقمار الإصطناعية.
 
وجاء في تقرير شبكة "مابيوماس" التي تضم منظّمات غير حكومية وجامعات وشركات للتكنولوجيا، أن البرازيل خسرت 16 ألفاً و557 كيلومتراً مربعاً (1.65 مليون هكتار) من مساحات الغابات الأصلية في عام 2021، أي مساحة أكبر من إيرلندا الشمالية.
 
وأفاد التقرير بأن نحو 60 في المئة من الأراضي التي أزيلت غاباتها حينذاك تقع في منطقة الأمازون التي تعدّ أكبر غابة استوائية مطيرة في العالم، مبيناً أن "الغابات أزيلت بوتيرة 111.6 هكتار في الساعة أو 1.9 هكتار في الدقيقة، أي ما يوازي (قطع) نحو 18 شجرة في الثانية".
 
والغاية الأساسية من إزالة الغابات هي إقامة المزارع وذلك بمعدّل 97 في المئة، وفق التقرير الذي أشار إلى أنّ التعدين غير المشروع يعدّ عاملاً مهماً أيضاً.
 
وأضاف التقرير أنه "في السنوات الثلاث الماضية، أي خلال عهد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، بلغت المساحات المشجّرة التي قُطعت في البلاد نحو 42 ألف كيلومتر مربع، أي تقريباً مساحة ولاية ريو دي جانيرو".
 
وأظهرت بيانات المعهد الوطني للأبحاث الفضائية أن غابة الأمازون في البرازيل خسرت بين كانون الثاني (يناير) وحزيران (يونيو) 2022 ما مقداره 3988 كيلومتراً مربعاً جراء إزالة الغابات.
 
يذكر أنّه في العام 2020 خسرت البلاد 13 ألفاً و789 كيلومتراً مربعاً من هذه المساحات.
 
وبحسب الإحصائيات الحكومية، ارتفع المعدّل السنوي لإزالة الغابات في الأمازون البرازيلية بنسبة 75 في المئة خلال عهد بولسونارو مقارنةً بالعقد الماضي.
 
ويتّهم نشطاء بيئيون بولسونارو بأنه يشجّع بشكل فعلي على إزالة الغابات من أجل تحقيق مكسب اقتصادي وبأنه يعمل على إضعاف وكالات الأبحاث والحماية. (عن "الميادين")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 9 هيكل متحجر لأضخم دينوصور
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.