Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 22 تقشير الروبيان مهنة موسمية في السعودية
 محمد الداود (القطيف، الحياة)
 
يحتشد أطفال وشبان في سوق السمك المركزية في محافظة القطيف، شرق السعودية، مع انطلاقة موسم صيد الروبيان (القريدس)، للعمل في مهنة موسمية تستمر نحو ثلاثة أشهر وهي تقشير الروبيان، وتكون على فترتين صباحية ومسائية.
 
ويراوح الدخل اليومي للفرد بين 16 و53 دولاراً، ويُحتـسب مبلغ التقشير بناءً على سعر "المن"، وهي وحدة القياس الرسمية في هذه السوق وتساوي 16 كيلوغراماً.
 
وتشهد السوق تنافساً حاداً، خصوصاً أن بعض "المتمرسين" في هذه المهنة يؤكدون أن صغار السن يخفضون الأسعار، وهو الأمر الذي يدفع العديد من الزبائن إلى البحث عنهم.
 
ويقول عباس الموسى إن "العمل في السوق له متعة خاصة وفوائد مادية جيدة مقارنة بالفترة التي نمضيها فيه"، مشيراً إلى أن "أكثر العاملين في تقشير الروبيان هم موظفون أو يشتغلون في وظيفة أخرى، ويحضرون بحسب أوقات فراغهم في الموسم". ويؤكد أن هناك تنافساً حقيقياً بين المقشّرين.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 29 غرينبيس: محطات طاقة الفحم الحجري تستهلك مياهاً تكفي بليون نسمة
2016 / 10 / 17 اكتشاف مياه علاجية عميقة وتدشين محطة كهرباء شمسية في الأردن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.