Thursday 22 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 4 اجتماعات وزارية حول سد النهضة الإثيوبي على النيل
بدأ وزراء الخارجية والموارد المائية في السودان ومصر وإثيوبيا أمس اجتماعات في الخرطوم لبحث المسائل العالقة حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، الذي يثير مخاوف لدى القاهرة بشأن نقص حصتها من مياه نهر النيل. وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي: "لا بد أن تتوج هذه المباحثات بإعلان واضح أو اتفاق ملزم".
 
ويأتي لقاء الخرطوم استكمالاً لاجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أوائل شباط (فبراير)، لإعداد اتفاق ثلاثي حول سد النهضة، يضمن الاستفادة القصوى منه وعدم الإضرار بحق أي دولة.
 
وتتخوف مصر من أن يؤثر بناء السد على حصتها من مياه نهر النيل، مصدرها الأساسي للمياه، والتي تبلغ 55.5 بليون متر مكعب سنوياً. وذلك منذ إعلان أديس أبابا في أيار (مايو) 2013 تحويل مجرى النيل الأزرق، وهو أحد الرافدين الرئيسيين لنهر النيل، في خطوة تحضيرية لبناء السد.
 
في المقابل تقول إثيوبيا إن سد النهضة لن يؤثر على حصة مصر، مؤكدة أن من شأنه إحداث نقلة في ثرواتها ولا سيما في مجال الكهرباء.
 
ويقع السد في منطقة بني شانغول قرب الحدود السودانية. وبحسب تقارير، اكتمل نحو 30 في المئة من مشروع بنائه. وسوف يبلغ ارتفاعه 170 متراً، ليصبح بذلك أكبر سد للطاقة الكهرمائية في قارة أفريقيا. وتبلغ كلفته نحو 4.7 بليون دولار تمول معظمها الحكومة الإثيوبية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 14 غوغل تجوب صحراء الإمارات على ظهر جمل
2015 / 8 / 6 شجرة ليمون لكل منزل أردني
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.