Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 15 اكتشاف نوع جديد من السلاحف بفضل الحمض النووي
كشفت دراسة بالحمض النووي أن سلاحف عملاقة تعيش على جزيرة سان كريستوبال في أرخبيل غالاباغوس تشكل نوعاً جديداً غير معروف سابقاً لدى العلماء، على ما أعلنت وزارة البيئة الإكوادورية.
 
وقالت الوزارة عبر تويتر إن «جنس السلاحف العملاقة المنتشر في جزيرة سان كريستوبال، وكان يسمّيه العلماء كيلونويديس كاتامنسيس، مرتبط جينياً بجنس مختلف».
 
فقد درس باحثون من جامعتي نيوكاسل البريطانية وييل الأميركية ومنظمة «غالاباغوس كونسرفنسي» الأميركية غير الحكومية ومؤسسات أخرى، المكونات الجينية للسلاحف الموجودة حالياً في سان كريستوبال، وهي جزيرة تمتد على مساحة 557 كيلومتراً، وقارنوها مع عظام وقواقع جمعتها أكاديمية العلوم في كاليفورنيا سنة 1906 داخل كهف في مرتفعات الجزيرة.
 
وعند توصيف نوع «كيلونويديس كاتامنسيس»، لم تطأ أقدام أعضاء فريق المستكشفين الذين جمعوا العظام من الكهف بتاتاً الأراضي المنخفضة في شمال شرقي سان كريستوبال حيث تعيش السلاحف حالياً.
 
من هنا، «خلُص العلماء إلى أن السلاحف البالغ عددها نحو ثمانية آلاف حالياً في سان كريستوبال قد لا تكون من نوع كيلونويديس كاتامنسيس، لكنها من سلالة جديدة تماماً»، وفق ما أوضحت وزارة البيئة في بيان.
 
وقالت منظمة «غالاباغوس كونسرفنسي» في بيان منفصل إن سلاحف فصيلة كيلونويديس كاتامنسيس قي مرتفعات سان كريستوبال: «انقرضت بصورة شبه كاملة»، مشيرة إلى أن الجزيرة تضم نوعين مختلفين من السلاحف، أحدهما يعيش في المرتفعات والثاني في المناطق المنخفضة طبقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وستتواصل الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «هيريديتي» العلمية، من خلال جمع مزيد من عينات الحمض النووي من العظام والقواقع لتحديد ما إذا كان يتعيّن إطلاق تسمية جديدة على السلاحف الموجودة في سان كريستوبال.
 
وتزخر جزر غالاباغوس المدرجة على قائمة التراث العالمي بثروة نباتية وحيوانية فريدة في العالمية، وهي سُمّيت كذلك نسبة إلى سلاحف غالاباغوس العملاقة. وكانت الجزر تضم في الأساس 15 نوعاً من السلاحف العملاقة، بينها ثلاثة أنواع انقرضت قبل قرون، وفق منتزه غالاباغوس الوطني. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة من حساب وزارة البيئة الإكوادورية على "تويتر"
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 1 رياض سلامة: قروض من مصرف لبنان لمكافحة التلوث الصناعي
2013 / 3 / 19 مشروع أبوظبي للكربون الأزرق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.