Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 23 الأميركيون يقومون بتخليق بكتيريا تحوّل ثاني أوكسيد الكربون إلى كحول
ابتكر علماء التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة نوعاً جديداً من بكتيريا "كلوستريديا" من شأنه امتصاص ثاني أوكسيد الكربون وتحويله إلى الأسيتون النقي وكحول إيزوبروبانول.
 
وقد نشروا نتائج دراستهم في مجلة Nature Biotechnology العلمية.
 
وجاء في مقال نشره العلماء في المجلة: "تُنتج الآن المواد الكيميائية الصناعية العديدة من المواد العضوية، لكن يمكن الحصول عليها كذلك عن طريق التخمير. لقد أظهرنا طريقة بسيطة لإنتاج الأسيتون والأيزوبروبانول من العوادم الصناعية، وكذلك من مزيج يضم أول أوكسيد الكربون والهيدروجين".
 
وقام علماء التكنولوجيا الحيوية بقيادة مايكل جيويت، الأستاذ في جامعة نورث ويسترن في إيفانستون الأميركية، بتخليق نوع جديد من الميكروبات القادرة على استخراج ثاني أوكسيد الكربون من البيئة وتحويله إلى الأسيتون والأيزوبروبانول. وتُستخدم كلتا المادتين في الصناعة، بما في ذلك لإنتاج المذيبات والمطهرات. وأخذ العلماء البكتيريا المعوية Clostridium autoethanogenum كأساس للحصول على مثل هذه الميكروبات، ولأنها قادرة على تحويل أول أوكسيد الكربون إلى كحول إيثيلي.
 
ولفتت تلك الميزة انتباه العلماء الذين يطوّرون تكنولوجيات إتلاف النفايات الصناعية. وافترض مايكل جيويت وزملاؤه أنه يمكن تعديل جينوم هذا النوع من البكتيريا كي لا يمتص أول أوكسيد الكربون فحسب بل وثاني أوكسيد الكربون، ويحوّلهما إلى مواد عضوية معقدة، ولا يتطلب الأمر عند ذلك استهلاك الطاقة والمواد الغذائية الخارجية.
 
وحلل العلماء جميع الإنزيمات البكتيرية المعروفة وقاموا بتجميع نوع من "الناقل" الكيميائي الحيوي منها، والذي حوّل جزيئات ثاني أوكسيد الكربون وأول أوكسيد الكربون والهيدروجين إلى جزيئات من مادتين عضويتين في وقت واحد، وهما مادتا الأسيتون والأيزوبروبانول.
 
وبعد اختبار عمل هذه السلسلة من الإنزيمات في أنبوب اختباري، تم إدخال الجينات المرتبطة بها في الحمض النووي لبكتيريا "كلوستريديا".
 
واختبر العلماء عمل هذه البكتيريا باستخدام مفاعل حيوي، قاموا بتوصيله بأنبوب العادم في إحدى مصانع الحديد والصلب الأميركية. وأظهرت الدراسات اللاحقة أن البكتيريا امتصت بشكل فعال أول أوكسيد الكربون وثاني أوكسيد الكربون وحوّلتهما إلى الأسيتون والكحول على مدى أكثر من 3 أسابيع.
 
ووفقاً للباحثين، فإن الميكروبات التي صنعوها تتفوق بمقدار مئات الأضعاف على سلالات البكتيريا الأخرى من حيث الكفاءة والإنتاجية، الأمر الذي سيسمح باستخدامها للحدّ من انبعاثات المؤسسات الصناعية وإنتاج الأسيتون والأيزوبروبانول الصديقين للبيئة. (عن "تاس")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 6 نيودلهي المدينة الكبرى الأكثر تلوثاً فى العالم
2021 / 10 / 8 الإمارات تعلن مبادرة لتصبح أول دولة في الشرق الأوسط تحقق الحياد المناخي بحلول 2050
2021 / 11 / 24 الإمارات تكشف عن البدء في بناء محطة هيدروجين صديقة للبيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.