Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 11 العلماء يتخذون "خطوة كبيرة" نحو تسخير قوة النجوم!
أعلن علماء في أكسفورد يوم الأربعاء أنهم حققوا "علامة فارقة" في سعيهم لجعل الاندماج النووي مصدر طاقة قابلاً للتطبيق ومنخفض الكربون.
 
وتمكن الباحثون في Joint European Torus (JET) من تسجيل رقم قياسي جديد لكمية الطاقة المنتجة في تفاعل الاندماج المستمر، ما أدى إلى توليد ما يعادل حوالي 14 كيلوغرام من مادة تي إن تي، وهو ضعف الرقم القياسي السابق المسجل في عام 1997.
 
وتأتي "الخطوة الضخمة" بعد عقدين من الاختبارات والأبحاث في مركز كولهام للطاقة الاندماجية، ما يشير إلى تقدم في مهمة تسخير قوة النجوم.
 
وقال البروفيسور إيان تشابمان، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الذرية في المملكة المتحدة: "أوصلتنا هذه النتائج البارزة خطوة كبيرة نحو التغلب على أحد أكبر التحديات العلمية والهندسية على الإطلاق".
 
وتطرق تشابمان إلى الإمكانات التي يمكن أن يمتلكها هذا المصدر الجديد للطاقة، مضيفا، أنه "من الواضح أنه يجب علينا إجراء تغييرات كبيرة لمعالجة آثار تغيُّر المناخ، ويوفر الاندماج الكثير من الإمكانات".
 
ويحتوي JET على غازات شديدة التأين يتم تسخينها إلى درجة حرارة أعلى بعشر مرات من مركز الشمس، ما يسمح للنوى الذرية بالاندماج معاً وإطلاق الطاقة.
 
وفي حين أن الباحثين ابتكروا دفعة من الاندماج مدتها خمس ثوان فقط، صرح توني دون، مدير برنامج EUROfusion، أنه "إذا تمكنا من الحفاظ على الاندماج لمدة خمس ثوان، فيمكننا القيام بذلك لمدة خمس دقائق ثم خمس ساعات بينما نوسع عملياتنا في آلات المستقبل"، وهو ما نحتاجه لمحطة توليد الكهرباء.
 
وستساعد المعلومات في تشكيل مشروع اندماج كبير يتم إنشاؤه في جنوب فرنسا، حيث من المقرر أن تبدأ منشأة Iter في حرق وقود الديوتيريوم-التريتيوم في عام 2035. وإذا كان هذا الموقع يعمل بشكل فعال، فستكون الخطوة التالية هي بناء مصنع قوة توضيحية في أوروبا يمكن ربطه بشبكة الكهرباء. (عن "RT")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 14 قمم جبال الألب تتفكّك بسبب الاحترار
2023 / 2 / 21 وزير البيئة اللبناني يُطلق حملة "المليون شجرة"
2021 / 3 / 15 لوريال ستبدأ باستخدام عناصر طبيعية في أدوات التجميل
2014 / 3 / 12 المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر والصيرفة الخضراء في بيروت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.