Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 8 / 12 اليابان تستأنف برنامج الطاقة النووية
 عاودت اليابان أمس تشغيل مفاعل نووي، واضعة حداً لإغلاق كل منشآت الطاقة النووية بعد كارثة فوكوشيما النووية في 2011. وشغلت شركة "كيوشو" للطاقة الكهربائية أحد مفاعلات محطة «سنداي» على بعد نحو ألف كيلومتر جنوب غرب العاصمة طوكيو.
 
ويستأنف العمل في منشآت الطاقة النووية بعد أربع سنوات على زلزال وتسونامي ضربا محطة فوكوشيما، ما أدى إلى وقف العمل في المنشآت النووية اليابانية والبدء في البحث عن مستقبل بديل. وأسفر الحادث آنذاك عن إطلاق إشعاعات فوق منطقة واسعة وأجبر عشرات الآلاف على مغادرة منازلهم، والكثير منهم لن يتمكن من العودة أبداً. ويتوقع أن يحتاج تفكيك منشآت فوكوشيما عقوداً، مع ما يترتب من تكاليف التعويضات التي تخطت اليوم 57 بليون دولار، فضلاً عن تكاليف تنظيف الموقع.
 
ولا يزال الرأي العام الياباني معارضاً بشدة للطاقة النووية. ونقلت محطات تلفزيونية مشاهد متظاهرين يتصادمون مع الشرطة أمام محطة سنداي، من بينهم رئيس الحكومة السابق ناوتو كان الذي أصبح من أهم الناشطين في الحراك المعارض للطاقة النووية.
 
واضطرت اليابان، التي كانت تعتمد على الطاقة النووية لإنتاج ربع حاجتها من الكهرباء لضعف مواردها الطبيعية، إلى إعادة تشغيل مفاعلين في شكل موقت لتأمين حاجتها بعد حادثة فوكوشيما. لكن أوقف العمل بهما في أيلول (سبتمبر) 2013 لتتحول اليابان إلى دولة خالية من الطاقة النووية لنحو سنتين. وفرضت طوكيو قيوداً جديدة قاسية لتفادي تكرار حادث فوكوشيما، من بينها إجراءات وقاية إضافية وجدران مدعمة مضادة للتسونامي في بعض المناطق.
 
وقال وزير الصناعة يوشي ميازاوا: «من المهم إعادة تشغيل المفاعلات النووية كل لوحده من منظور أمن الطاقة، فضلاً عن الاقتصاد والإجراءات المتخذة ضد الاحتباس الحراري، ولكن السلامة تبقى أولوية». وأضاف أنه في حال وقوع حادث آخر فان الحكومة «ستتعامل معه بمسؤولية».
 
ويعتمد رئيس الحكومة الياباني شينزو آبي على إجراءات السلامة المشددة لإعادة تشغيل عشرات المفاعلات، اذ إن سياسة طوكيو في مجال الطاقة تسعى إلى التوصل لتأمين 22 في المئة من حاجة اليابان من الطاقة عبر القطاع النووي بحلول سنة 2030. وتتطلع شركات الطاقة التي تمتلك المفاعلات النووية لإعادة تشغيلها، بعد سنوات اضطرت خلالها للتعويض عن خسارتها عبر اللجوء إلى الوقود الأحفوري المكلف جداً.
 
وقد ارتفعت كلفة إنتاج الطاقة في اليابان في شكل كبير بعد وقف تشغيل المفاعلات النووية، ما أدخل البلاد في عجز تجاري. وضاعف تراجع قيمة الين الياباني أزمة التكاليف المرتفعة، ما زاد كلفة واردات الطاقة.
 
الصورة: تقنيون يشغلون المفاعل النووي في محطة "سنداي"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 17 يوتيوب يساعد علماء في تتبع منسوب مياه كهف في السعودية
2021 / 11 / 30 «نيسان» تخطط لتشكّل السيارات الكهربائية نصف مبيعاتها بحلول 2030
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.