Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 11 / 25 تقرير صادم عن النظام الغذائي لنصف البشر
أفاد تقرير دولي نُشر الثلثاء، أن نحو نصف سكان العالم يعانون من نظام غذائي سيء يرتبط بتناول طعام أكثر أو أقل من المعدل ما يضرّ بصحتهم وبالكوكب.
 
وأظهر تقرير "غلوبال نوتريشن ريبورت" (تقرير التغذية العالمي) الذي يستند على بيانات من منظمات مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف أن 48 في المئةمن البشر يأكلون أكثر أو أقل من المعدّل اللازم، وفق "فرانس برس".
 
ولن يحقق العالم 8 من 9 أهداف غذائية حددتها منظمة الصحة العالمية بحلول العام 2025 على المعدل الحالي، علماً أن التقليل من الهزال عند الأطفال والتأخر في النمو والبدانة لدى البالغين أصبح ضرورة.
 
ويشير التقرير إلى أن نحو 150 مليون طفل عمرهم دون الخمس سنوات يعانون من تأخر النمو، فيما أكثر من 45 مليون طفل يعاني من الهزال ونحو 40 مليوناً يعانون من وزن زائد.
 
ويلفت التقرير أيضاً إلى أن أكثر من 40 في المئة من الرجال والنساء (2,2 بليون شخص) يعانون من وزن زائد أو بدانة.
 
وقالت رئيسة مجموعة الخبراء المستقلين الذين أنجزوا التقرير، ريناتا ميشا: "ارتفعت نسبة الوفيات التي لا يمكن تفاديها والتي يتسبّب بها نظام التغذية السيء بـ15 في المئة منذ العام 2010" ما يشكّل اليوم "25 في المئة من نسبة الوفيات عند البالغين".
 
وتابعت: "تُظهر نتائجنا العالمية أن تغذيتنا لم تتحسّن خلال السنوات العشر الأخيرة وباتت تشكّل اليوم تهديداً كبيراً على صحة الناس وعلى الكوكب".
 
ولا تستهلك الشعوب كميات الأطعمة المفيدة الموصى بها مثل الفاكهة والخضار، بحسب التقرير الذي لفت إلى أن الدول ذات الدخل المحدود تستهلك أقل كميات من هذه الاغذية.
 
ويزداد استهلاك الأطعمة المضرة للصحة، مثل اللحمة الحمراء والألبان والمشروبات المحلاة، في الدول ذات الدخل المرتفع أكثر حيث تُسجّل أعلى نسب البدانة.
 
وتوصل التقرير إلى أن الطلب العالمي على الغذاء تسبّب بنحو 35 في المئة من انبعاثات غازات الدفيئة عام 2018.
 
ويشير إلى أن "المنتجات الحيوانية لديها تأثير على البيئة أعلى من تأثير المنتجات النباتية".
 
ودفعت جائحة كوفيد-19 نحو 155 مليون شخصاً إضافياً نحو الفقر المدقع، إلى جانب تأثيرها على الأنظمة الغذائية والصحية، بحسب التقرير. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 6 / 21 السعودية لتنفيذ اتفاقية دولية تمنع التلوث البحري من السفن
2022 / 1 / 10 إندونيسيا تعيد سلاحف إلى البحر بعد إنقاذها من البشر
2015 / 1 / 23 أبوظبي تبني في موريتانيا 7 محطات للطاقة الشمسية
2013 / 8 / 1 قرية قطبية تواجه خطر الغرق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.