Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 10 / 21 التقدم العلمي تدعم مشروعاً يساهم في وفاء الكويت بتعهداتها تجاه البيئة
منذ إنشائها، أولت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS)، أهمية كبرى لدعم البحث العلمي بهدف النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في المجتمع، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في الكويت. وقد حرصت المؤسسة دوما على تحقيق أحد أهم أهداف المؤسسة، ألا وهو تعزيز البحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالأولويات الوطنية، مع التركيز على البحوث الأساسية والتطبيقية وتطبيق التكنولوجيات الجديدة والمبتكرة.
 
وأحد ثمار هذا التوجه هو المساهمة في وفاء الكويت بتعهداتها تجاه الاتفاقيات البيئية الدولية، وذلك برفع "خطة التنفيذ الوطنية الكويتية بشأن اتفاقية استكهولم حول الملوثات العضوية الثابتة" NIP، إلى أمانة اتفاقية ستوكهولم- اتفاقية التلوث العضوي الثابت (POP). وهذه الوثيقة هي ثمرة بحث أجراه معهد الكويت للأبحاث العلمية، بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة، وبتمويل من KFAS. وأشرف على تنفيذ المشروع فريق وطني يضم كلاً من معهد الكويت للأبحاث العلمية، والهيئة العامة للبيئة، وعدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية.
 
وتصف هذه الخطة كيفية وفاء الكويت بالتزاماتها للقضاء على إطلاق الملوثات العضوية الثابتة أو الحدّ منها، وتنفيذ الإدارة السليمة لمخزونات النفايات والمواقع الملوثة، والتي تشكل خطراً على صحة الإنسان والبيئة. وتشمل الخطة البيانات المجمّعة وجرد الملوثات العضوية الثابتة في الكويت، والتدابير الواجب اتخاذها للحدّ من الإطلاقات، وخطة عمل وتنفيذ وطنية للحكومة وأصحاب المصلحة في الكويت. كما تقدم خطة العمل الوطنية لمحة عامة عن الأولويات والأنشطة الموصى بها والاستراتيجيات واحتياجات بناء القدرات والأطر الزمنية والاحتياجات من الموارد.
 
ذلك بالإضافة إلى الفائدة البيئية الوطنية المرجوة من إنشاء قاعدة معلوماتية عن الملوثات العضوية الثابتة، ووضع خارطة طريق للتعامل مع هذه الملوثات المقيدة ضمن اتفاقية. وتضمن المشروع مشاورات مكثفة وواسعة النطاق مع أصحاب المصلحة المعنيين تضمنت تسع جهات وطنية، وتم إجراء تقييم شامل لمختلف القضايا المرتبطة بالإدارة السليمة بيئياً للنفايات الكيميائية والملوثات العضوية الثابتة المدرجة تحت اتفاقية استكهولم وكيفية التعامل مع كل ملوث منها. كما تم إعداد التقرير الختامي مؤخراً وتسليمه لأمانة اتفاقية استكهولم التابعة للأمم المتحدة.
 
يُذكر بأن اتفاقية استكهولم هي اتفاقية بيئية دولية وُقعت في عام 2001 ودخلت حيز التنفيذ اعتباراً من أيار (مايو) 2004 وتهدف للقضاء أو الحد من إنتاج واستخدام الملوثات العضوية الثابتة Persistent organic pollutants وهي نوع من المركبات العضوية المقاومة للتحلل ولها تأثيرات ضارة في البيئة وعلى صحة الإنسان.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 9 دراسة: التغيُّر المناخي في طريقه لتدمير اقتصادات الدول الأفقر
2013 / 7 / 18 إنقاذ صبي أميركي دُفن في الرمال: عبرة للمتنزهين العرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.