Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 6 إسفنجة المطبخ قد تصيبك بالشلل؟
مفاجأة قد تصدم ربات البيوت. فقد حذر خبراء أميركيون أن إسفنجة المطبخ تعتبر واحدة من أقل الأشياء والأماكن نظافة في المنزل، وأنها "أكثر قذارة من مقعد المرحاض بآلاف الأضعاف. وربطوا بين الجراثيم الموجودة على الإسفنجة والمنشفة ولوحات التقطيع وأحد أنواع البكتيريا التي تسبب الشلل.
وجدت الدراسة 10 ملايين بكتيريا في كل إنش مربع من إسفنجة المطبخ، ومليون بكتيريا في كل إنش مربع من منشفة الأطباق. وقال الدكتور تشارلز جيربا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة أريزونا والمشرف على الدراسة الخاصة بكيفية انتقال الأمراض من خلال البيئة المحيطة، إن مقعد المرحاض يعتبر نظيفاً نسبياً في ما يتعلق بالكائنات الحية الدقيقة، وإن هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يجب أن نقلق حيالها، مثل إسفنجة المطبخ ومنشفة الأطباق.
ووافقه الرأي البروفسور هيو بنينغتون، أحد رواد علم الأحياء المجهرية في بريطانيا، مشيراً إلى أن استخدام الإسفنجة لغسل الأطباق من بقايا الطعام بالماء الساخن أمر مقبول، لكن لا يجوز استخدامها في التنظيف النهائي للأطباق من دون الاستعانة بالماء والصابون. ولفت إلى أن نوعاً من البكتيريا يسبب الشلل، موجود بشكل شائع على إسفنجات المطبخ. وعادة ما تأتي هذه البكتيريا من الدواجن، ويمكنها أن تسبب ما يعرف باسم "متلازمة جيلان باريه" التي تنتشر في أعصاب الأطراف مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالشلل. ويتعافي الكثيرون ومنها، لكن الأمر قد يستغرق أسابيع أو شهوراً أو حتى سنوات.
وبينت الدراسة أن 21 في المئة من مناشف وخرق المطبخ النظيفة تحتوي على مستويات عالية من التلوث.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 8 كرسي بحثي لزراعة مليون شجرة زيتون في "الباحة" السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.