Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 9 / 6 ذوبان أنهار جليدية في سويسرا بعد ارتفاع درجات الحرارة
فقدت بعض الأنهار الجليدية الصغيرة في سويسرا كميات كبيرة من جليدها، هذا الصيف، وسط ارتفاع قياسي في درجات الحرارة، مما أجبر العلماء على إنهاء بعض من برامجهم الخاصة بالقياس، حيث إنه لم يتبقّ أي جليد.
 
وقال ماتياس هانس، الذي يرأس شبكة «غلاموس» لقياس الأنهار الجليدية، في هيئة «إي تي إتش زيوريخ»: «ما نراه أقوى من أي شيء، اعتقدنا أنه ممكن حتى الآن».
 
وأضاف هانس لـ«وكالة الأنباء الألمانية» أن بعض طبقات الجليد في نهر «كورفاتش» الجليدي، في جنوب شرقي سويسرا، التي تشكّلت قبل نحو سبعة آلاف عام، ذابت أيضاً. ويعتمد تأريخ الجليد على قياسات سابقة، أجرتها جامعة هايدلبرغ في ألمانيا.
 
وقال هانس إن برنامج القياس في كورفاتش سيتوقف، لعدم وجود جليد في مواقع القياس. وأضاف: «لذلك فإن الشيء الوحيد المتبقي بالنسبة لنا هو جمع المواد وإزالتها».
 
ويقيس علماء برنامج غلاموس الأنهار الجليدية، منذ عقود، ويقيّمون مستويات حجم الثلوج في الشتاء، وذوبان الجليد في الصيف. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: تم التقاط الصورة بالأسود والأبيض لـ Trient Glacier عام 1891، فيما نرى كيف بدت في 26 آب (أغسطس) 2019.
Denis Balibouse / ETH Library Zurich via Reuters
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 6 الأمم المتحدة تدشّن الصندوق الأخضر للمناخ
2023 / 9 / 27 وكالة الطاقة: الوصول لصافي انبعاثات صفرية يتطلب أموالاً كثيرة
2022 / 3 / 15 قطع غابات الأمازون البرازيلية يُسجّل رقماً قياسياً جديداً بزيادة 62%
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.